أعلنت الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، فوز المرشح غسان هيتو بانتخابات رئاسة الحكومة الموقتة التي من المنتظر أن تدير المناطق التي حررتها المعارضة المسلحة.


إسطنبول: انتخب الائتلاف الوطني السوري المعارض مساء الاثنين في اسطنبول غسان هيتو الذي تولى مناصب عالية في شركات عالمية للتكنولوجيا والاتصال وعاش لفترة طويلة في الولايات المتحدة، رئيسًا للحكومة الانتقالية التي ستشرف على الاراضي الخاضعة لسلطة المعارضة في سوريا، في حين تواصلت المعارك في انحاء مختلفة من سوريا مع تسجيل قصف للطيران السوري لمناطق حدودية في لبنان.

وحصل quot;غسان هيتوquot;، على 35 صوتاً من أصل 53 عضواً شاركوا في عملية التصويت التي كان من المفترض أن يشارك بها 62 عضواً، وحصل منافسه أسعد مصطفى على سبعة أصوات، تلاه وليد الزعبي بصوتين، ليفوز بذلك على منافسيه برئاسة الحكومة السورية الموقتة.

وجاء ذلك الفوز بعد جلسات استمرت عدة ساعات، جمعت 60 عضواً من أعضاء الإئتلاف، الذين شاركوا بدورهم في عملية التصويت. وكانت المعارضة السورية تواصل مساء الاثنين اجتماعاتها في اسطنبول لاختيار رئيس حكومة تتولى ادارة المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في سوريا.

وبين اكثر من عشرة مرشحين، اعتبر ثلاثة معارضين سوريين الاوفر حظًا للفوز بمنصب رئيس الحكومة الموقتة في اجتماع اسطنبول، وهم وزير الزراعة السابق اسعد مصطفى، والمدير التنفيذي في شركة لتكنولوجيا الاتصالات في الولايات المتحدة غسان هيتو، ورئيس المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في واشنطن اسامة قاضي.

ورأت صحيفة quot;الوطنquot; السورية القريبة من السلطات في عددها الصادر الاثنين أن الائتلاف المعارض quot;يعيش في أعلى درجات الوهم والضياع، وتسيطر عليه بشكل واسع أضغاث أحلام تقوده اليوم الى عقد اجتماع في اسطنبول لتسمية رئيس لما يسمى الحكومة الموقتة ليثبت... مجددًا انفصاله عن الواقع وتطورات الأوضاع على الأرضquot;.

واعلن رئيس اركان الجيش السوري الحر الذي يشارك في اجتماع اسطنبول في مؤتمر صحافي عقده في اسطنبول دعم قواته للحكومة الموقتة. وقال: quot;نحن، في التشكيل العسكري الثوري ندعم تشكيل حكومة تحظى باجماع الائتلاف الوطني وقوى المعارضة السياسية السورية... وسنعمل تحت مظلة هذه الحكومةquot;.

وسيكون مقر الحكومة الموقتة داخل الاراضي السورية الخارجة عن سيطرة النظام. ويفترض أن يؤمن امنها الجيش الحر الذي يسيطر مع مجموعات اسلامية على اجزاء واسعة في شرق وشمال البلاد وعلى عدد من القرى والبلدات في ريف دمشق. كما يتواجدون في بعض المناطق في ارياف حمص وحماة (وسط) ودرعا (جنوب).

وقال ادريس: quot;بسلاحه المحدود، يمكن للجيش السوري الحر أن يؤمن الاراضي المحررة ضد كل هجمات الجيش باستثناء الهجمات الجوية والصاروخيةquot;.

ومن جانبه، أوضح رئيس الحكومة السورية الموقتة غسان هيتو، في أول تصريح له أمام وسائل الإعلام، أنه سيعقد اليوم الساعة الواحدة ظهراً مؤتمراً صحافياً يطرح من خلاله مشروع الحكومة الموقتة وآلية عملها.

وترحم هيتو في تصريحه على quot;أرواح شهداء الثورة السورية، وثمن عالياً صمود وتضحيات الشعب السوري التي قدمها خلال ثورتهquot;. وستعمل الحكومة الموقتة داخل الأراضي السورية، وذلك كشرط أساسي قدمه الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية لكل الأعضاء المرشحين قبل إجراء عملية الانتخاب.