حذر وزير الشؤون الدينية في تونس الفتيات من التطوع لإشباع الحاجات الجنسية لرجال يقاتلون القوات النظامية في سوريا استجابة لفتوى quot;جهاد النكاحquot; التي نسبت إلى الداعية السعودي محمد العريفي ونفاها الأخير.


تونس: رفض نور الدين الخادمي وزير الشؤون الدينية في تونس فتاوى quot;جهاد النكاحquot; التي قال إنها لا تلزم الشعب التونسي ولا مؤسسات الدولة وذلك بعد ورود انباء عن توجه مراهقات تونسيات الى سوريا تطبيقا لها.

وقال الوزير في تصريح لاذاعة quot;شمس إف إمquot; التونسية الخاصة quot;هذه الامور مرفوضة، هذه مصطلحات جديدة، ما معنى جهاد النكاح؟ الفتاوى لا بد ان تستند الى مرجعيتها العلمية والمنهجية والموضوعية، وأي شخص يفتي في الداخل او الخارج فتواه تلزمه ولا تلزم غيره من الشعب التونسي أو من مؤسسات الدولةquot;.

واضاف quot;لا بد ان نسهم في مقاربات علمية واعلامية من اجل تسوية هذه الوضعياتquot;.

ومؤخرا، أبلغت عائلات تونسية عن اختفاء بناتها المراهقات وسط ترجيحات بسفرهن إلى سوريا من أجل quot;جهاد النكاحquot; أي التطوع لإشباع الحاجات الجنسية لرجال يقاتلون القوات النظامية في سوريا.

ويوم 27 شباط/فبراير 2012 أعلنت وزارة المرأة والاسرة quot;تسجيل عديد حالات اختفاء الأطفال المراهقينquot; إثر quot;ظهور شبكات متخصصة تستهدف الشباب والأطفال من الجنسين لتجنيدهم عبر ممارسة التجييش الفكري والعقائديquot;.

ودعت الوزارة التونسيين إلى quot;تكثيف الإحاطة بأبنائهم وتوعيتهم بخطورة الانجراف وراء هذه الدعوات التي تستغل عوامل انعدام الفكر النقدي ونقص الثقافة الدينية لديهم من أجل زرع أفكار التعصب والكراهية وإرسالهم إلى بلدان تعيش صراعات داخلية بدعوى الجهادquot;.

ونسبت فتوى quot;جهاد النكاحquot; الى الداعية السعودي محمد العريفي الذي نفى ان يكون أصدرها. واكد العريفي في احدى خطبه الدينية ان ما نسب اليه حول جهاد النكاح quot;كلام باطل لا يقوله عاقلquot;.

وتنص الفتوى على إجازة أن يقوم المقاتلون ضد النظام السوري من غير المتزوجين أو من المتزوجين الذين لا يمكنهم ملاقاة زوجاتهم بإبرام عقود نكاح شرعية مع بنات أو مطلقات لمدد قصيرة لا تتجاوز الساعة أحيانا يتم بعدها الطلاق وذلك لإعطاء الفرصة الى مقاتل آخر بالمناكحة.