بيروت: فر عدد واسع من العائلات الاحد عن احد الاحياء المهمة في حلب (شمال) بسبب اندلاع معارك بين القوات النظامية ومقاتلون معارضون، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

قال المرصد في بيان quot;يشهد حي الشيخ مقصود حالات نزوح واسعة وذلك اثر سقوط عشرات القذائف على الحيquot; مشيرا الى ان quot;القصف اسفر عن سقوط جرحى وتهدم في بعض المنازلquot;.

كما افاد المرصد عن وقوع quot;اشتباكات عنيفة مستمرة بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب المقاتلة عند جسر العوارض في شيخ مقصود شرقي والمنطقة الواقعة بين حي بستان الباشا وشيخ مقصود شرقيquot;.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان quot;مئات السيارات تقل عائلات شةهدت وهي تغادر الحيquot;.

ويقطن حي الشيخ مقصود غالبية كردية، الا ان المعارك التي تدور منذ يوم الجمعة تتكثف في القسم السني غير الكردي منه والواقع في الجانب الشرقي منه، ويعد هذا الجانب استراتيجيا نظرا لاعتلائه هضبة تشرف على العاصمة الاقتصادية للبلاد.

ويوضح عبد الرحمن quot;يمكنكم رؤية حلب باكملها من هذه الهضبةquot;.

وتحاول القوات النظامية، بحسب عبد الرحمن، اعادة سيطرتها على مناطق في الحي سيطر عليها مقاتلون من الكتائب المقاتلة امس الاول وامس وبخاصة هذا االجزء الذي يسمح للمعارضة المسلحة quot;بالهجوم منه على المناطق التي يسيطر عليها النظام في حلبquot;.

واسفرت المعارك عن مقتل اكثر من 30 شخصا، بحسب المرصد.

وقتل مقاتلون سوريون معارضون امام مسجد الشيخ مقصود، بحسب المرصد الذي نقل عن مصادر في الحي ان الشيخ quot;سحل بعد قتلهquot;.

وتشهد مدينة حلب منذ تسعة اشهر معارك ضارية بين المعارضة المسلحة وقوات النظام من اجل السيطرة على ثاني المدن السورية.