الجزائر: نفت وزارة الخارجية الجزائرية الاحد اخبارا مفادها ان ثلاثة من قادة حركة انصار الدين الاسلامية المالية لجأوا او لديهم نية للجوء إلى الجزائر.
وقال المتحدث باسم الخارجية الجزائرية في بيان quot;بعض عناوين الصحافة الوطنية تناولت اخبارا مفادها ان زعماء لحركة +أنصار الدين+ يكونون قد لجأوا او لديهم نية في اللجوء إلى الجزائر. أفند تفنيدا شديدا هذه الادعاءات التي لا اساس لها من الصحةquot;.
واضاف المتحدث في بيان نشرته وكالة الانباء الجزائرية quot;اؤكد ان الجزائر الوفية لمبادئها في مجال السياسة الخارجية والثابتة في تصورها المبني على احترام الشرعية ستستمر في تقديم مساهمتها من اجل العمل على تحقيق السلم والأمن بالمنطقة خصوصا في مالي من خلال مطابقة الشرعية الدولية بكل دقةquot;.
وكانت صحيفة الوطن الجزائرية ذكرت في ملحقها الاسبوعي الجمعة ان ثلاثة من قادة حركة انصار الدين الاسلامية المسلحة لجأوا قبل عشرة ايام الى منطقة تمنراست في اقصى جنوب الجزائر.
وتحدثت الصحيفة عن quot;الامير وثيق واسمه الحقيقي عبد الرحمن قولي والامير ابو عبيدة المدعو المرابطي بن مولى (...) وعثمان اغ هودي قريب اياد اغ غالي قائد انصار الدينquot;.
واضافت استنادا الى مصدر امني ان الثلاثة جاؤوا الى الجزائر بعد quot;عدة اسابيع من التفاوض بين اجهزة الامن الجزائرية وقيادة انصار الدينquot;.
وتنتمي جماعة انصار الدين التي يقودها اياد اغ غالي المتمرد السابق من مالي، الى الجماعات الموالية لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي التي احتلت شمال مالي في 2012 حيث ارتكبت العديد من التجاوزات قبل ان تطردها القوات الفرنسية والافريقية بداية السنة.