لندن: رفضت المفوضية العراقية العليا للانتخابات قرار الحكومة العراقية خلال اجتماعها الاسبوعي اليوم اجراء الانتخابات المؤجلة في محافظتي الانبار ونينوى في تموز (يوليو) المقبل واصرت على اجرائها في 18 الشهر المقبل محذرة من سلبيات تحديد أي موعد آخر.

وقالت المفوضية في بيان quot;ان مجلس الوزراء استضاف بجلسته المنعقدة اليوم رئيس مجلس المفوضين ورئيس الادارة الانتخابية وناقش معهما موضوع انتخابات محافظتي نينوى والانبار وقد اصرت المفوضية على اجراء الانتخابات في الموعد الذي اقترحته سابقا بالتنسيق مع اللجنة الأمنية العليا للانتخابات وهو يوم 18-5quot;.

وأوضحت المفوضية أنّ quot;تحديد اي موعد اخر سيكون له انعكاسات سلبية على استعدادات المفوضية مما قد يؤثر بشكل او باخر على الاداء العام للعملية الانتخابيةquot;.

وفي وقت سابق اليوم قالت الامانة العام لمجلس الوزراء في بيان صحافي مقتضب تسلمته quot;إيلافquot; اليوم quot;عُقدت الجلسة السادسة عشرة الإعتيادية لمجلس الوزراء في بغداد هذا اليوم الثلاثاء الموافق 23 نيسان 2013 برئاسة رئيس مجلس الوزراء السيد نوري كامل المالكي وصدر عن المجلس قراراً بتحديد يوم الخميس الموافق 4 تموز 2013 موعداً لإجراء إنتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي في محافظتي الأنبار ونينوى وفي حال تحسن الوضع الأمني يُعاد النظر في الموعد المذكورquot;.

وكانت الحكومة أشارت في وقت سابق استنادًا إلى اقتراح قدمته لها المفوضية العليا للانتخابات امكانية إجراء الانتخابات في محافظتي نينوى والأنبار في الثأمن عشر من الشهر المقبل. وقال مدير الدائرة الانتخابية في المفوضية مقداد الشريفي في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس اللجنة الأمنية العليا المشرفة على حماية الانتخابات اللواء احمد الخفاجي إن مقترح تأجيل الانتخابات في المحافظتين إلى الثأمن عشر من الشهر المقبل جاء بعد زيارة وفد من المفوضية إلى نينوى ولقائه عددًا من قادة الاجهزة الأمنية فيها.

وأشار إلى أنّ القرار تم اتخاذه على اساس مهني بعد التشاور مع اللجنة الأمنية العليا المشرفة على الانتخابات. ومن جهته قال أحمد الخفاجي وكيل وزارة الداخلية مسؤول اللجنة الأمنية لاجراء الانتخابات انه تقرر تأجيل انتخابات المحافظتين إلى الشهر المقبل نظراً للاوضاع الأمنية وبطلب من القادة الأمنيين فيهما.

وقال إن القادة الأمنيين في المحافظتين لديهم معلومات تفيد بان الجماعات المسلحة تسعى إلى تنفيذ عمليات مسلحة في فترة الانتخابات. وطالب الاجهزة الأمنية بتفعيل الجهد الاستخباري والخروج من حالة الجمود للحد من العمليات المسلحة.

وجرت السبت الماضي الانتخابات المحلية لمجالس المحافظات وهي الاولى منذ اخر انتخابات محلية جرت عام 2009.. وشملت 12 محافظة من بين محافظات البلاد ال18 حيث لم تجري في محافظتي الانبار ونينوى وكذلك في محافظة كركوك المختلف على انتخاباتها بين مكوناتها التركمانية والكردية والعربية اضافة إلى محافظات اقليم كردستان الثلاث وهي اربيل والسليمانية ودهوك التي حددت حكومة الاقليم 21 ايلول (سبتمبر) المقبل موعدا لاجرائها.