كركوك: تمكن مسلحون من السيطرة quot;بالكاملquot; على ناحية سليمان بيك الواقعة في محافظة صلاح الدين على الطريق بين بغداد واقليم كردستان العراق الاربعاء، اثر معارك مع الجيش العراقي فيها، وفقا لمسؤولين.

وقال نيازي معمار اوغلو امين عام مجلس محافظة صلاح الدين في تصريح لوكالة فرانس برس ان quot;مسلحين سيطروا على منطقة سليمان بيك (150 كلم شمال بغداد)، واستولوا على دبابة واسلحة ومعدات للجيشquot;.

بدوره، قال شلال عبدول قائممقام الطوز القريب (175 كلم شمال بغداد) لفرانس برس ان quot;القوات الامنية من الجيش التي اشتبكت بشكل عنيف خلال اليومين الماضيين مع المسلحين انسحبت بشكل كامل ومفاجئ من ناحية سليمان بيكquot;. واضاف ان الناحية quot;اصبحت بصورة كاملة تحت سيطرة المسلحينquot;.

واوضح ان quot;الناحية بأبنيتها الادارية وابنية الشرطة لا يوجد فيها عنصر امني واحد (...) وقوات الجيش، التي كانت منتشرة على الطريق بين بغداد والطوز، انسحبت هي الاخرى نحو مناطق اخرىquot;.

وشدد على ان quot;الطريق الاستراتيجي بين بغداد والطوز مسدود بشكل كاملquot;، وهو احد الطرق الرئيسة التي تربط العاصمة بغداد بمحافظات اقليم كردستان.

وقتل في وقت سابق من اليوم خمسة عسكريين عراقيين، واصيب 20 شخصا بجروح خلال المواجهات، كما قتل سبعة مسلحين واصيب اكثر من 43 اخرين، بحسب ما افادت مصادر عسكرية فرانس برس.

وقالت المصادر ان الجيش استخدم المروحيات خلال المواجهات، وان الاشتباكات تدور مع جماعة quot;رجال جيش الطريقة النقشبنديةquot;، الجماعة المتمردة المتطرفة التي تدين بالولاء للرجل الثاني ابان نظام صدام حسين عزة ابراهيم الدوري الملاحق.

كما اكدت المصادر ان هذه الاحداث تشكل quot;امتدادا لاقتحام اعتصام الحويجةquot; (55 كلم غرب كركوك) والذي قتل فيه الثلاثاء 50 مدنيا وثلاثة عسكريين.