يزيد توغّل حزب الله في الحرب السورية إلى جانب قوات الرئيس السوري بشار الأسد، المخاوف من جر لبنان إلى حالة غير مستقرة وفتنة سياسية وطائفية، خاصة مع التوتر الأمني الذي تشهده المناطق الحدودية مع سوريا. ووصف النائب ميشال عون قانون الستين للانتخابات اللبنانية بالسيئ.


بيروت: يتجه لبنان إلى مرحلة تهدد أمنه واستقراره، مع استمرار إرسال حزب الله عناصر قتالية إلى سوريا، للمشاركة في المعارك إلى جانب قوات نظام الرئيس بشار الأسد، وباتت الأحداث تسجّل تطورا سريعا وملحوظا خاصة على الصعيد الأمني حيث تتوجه الصواريخ من سوريا إلى مختلف المناطق الحدودية في لبنان مخلفة إصابات بشرية ومادية، واليوم سقطت في البقاع الغربي 4 صواريخ جديدة من الجانب السوري على الهرمل.

وفي تصرف لافت اليوم، قالت هيئة الثورة السورية، إن عناصر من حزب الله اختطفوا جرحى سوريين من بعثة الصليب الاحمر.

وعلى الرغم من أن حزب الله يفقد العشرات من مقاتليه في المواجهات العنيفة التي تدور في مدينة القصير في الوسط السوري، إلا أن إصراره على الدفاع عن نظام الأسد ومواجهة مقاتلي الثورة، يدفع به إلى الاستمرار في القتال، وأفادت الهيئة العامة للثورة السورية عن quot;مقتل 8 من عناصره و4 من قوات النظام بكمين في القصيرquot;.

واليوم، حمّل رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش السوري الحرّ اللواء سليم إدريس، رئيس الجمهورية اللبنانية، ميشال سليمان مسؤولية ما يحصل في سوريا، ونفى ما صرّح به مصدر من حزب الله عن سيطرة قوات النظام وعناصر الحزب على 80% من مدينة القصير في ريف حمصquot;.

وأمهل ادريس الرئيس اللبناني وأمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي وأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون quot;مدة 24 ساعة لإخراج عناصر quot;حزب اللهquot; من الأراضي السوريةquot;، محذرا quot;من مغبة استمرار عمليات quot;حزب اللهquot;، ومؤكدا أن quot;الجيش الحر سيلاحق ميليشياته حيثما حلتquot;، واعتبر ادريس أن سوريا تتعرض لـquot;غزو إيرانيquot;.

و حول المسألة السورية، سيمثّل وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عدنان منصور في الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في الخامس من حزيران المقبل، لبلورة موقف عربي موحد في المؤتمر الدولي الخاص بسوريا والمعروف باسم quot;جنيف2quot; والذي سيعقد في الشهر نفسه من اجل الوصول الى حل سياسي للازمة السورية.

المستقبل: نصرالله يعرّض لبنان لمخاطر انتقال النار السورية إليه

الموقف الذي يتخذه حزب الله من الحرب السورية وإلى جانب كونه يجر لبنان إلى مسارات لا تطمئن، يدفع بالكتل السياسية إلى الاستنكار، رافضين أن يتحكّم الحزب منفردا بمصير دولة تضم الكثير من الطوائف ولا تنفك تعمل على تجنّب الفتن الطائفية والسياسية.

واتهمت كتلة المستقبل الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بتعريض لبنان لمخاطر انتقال النار السورية إليه والإطاحة بمرحلة الاستقرار بسبب انخراطه في القتال في سوريا. ودعت كتلة المستقبل بعد اجتماعها الأسبوعي إلى كسر حاجز الخوف والصمت ورفض تحويل بلدهم إلى ساحة قتال.

الاعتداء على الجيش

وميدانياً اليوم، تعرض حاجز للجيش اللبناني إلى إطلاق نار أدى إلى مقتل 3 عسكريين بعد أن استقل مسلحون سيارة مجهولة المواصفات، قرابة 3،30 من بعد منتصف ليل الاثنين-الثلاثاء، حاجزا للواء السادس في الجيش اللبناني في منطقة حدودية بين لبنان وسوريا تعرف بوادي حميّد في خراج بلدة عرسال البقاعية.

وذكرت المصادر الأمنية أن السيارة التي أطلقت النار توجهت نحو الحدود ودخلت الأراضي السورية في حين أعلن الجيش اللبناني حالة الاستنفار القصوى في صفوف عناصره في البقاع. ونفت مصادر أمنية ما تم تداوله عن تعرض العسكريين الثلاثة للضرب قبل مقتلهم.

وقالت مصادر إن السيارة التي نفذت الاعتداء على الجيش كانت منذ 5 ايام تجول وتستطلع شوارع عرسال، ورجحت المعلومات ان يكون منفذو العملية هم من جماعة خالد حميد الذي قُتل على يد الجيش أثناء توقيفه، وهذه المجموعة أصولية تابعة لجبهة النصرة وتضم لبنانيين وسوريين، ولكن لم يتم تأكيد هذه المعلومات حتى الآن.

عون: قانون الستين سيئ

وعلى صعيد آخر، شدد النائب ميشال عون على استرجاع الجيش قوته الردعية، مشيراً إلى ان مجلس الدفاع لا يقوم بواجباته والحكومة لا تسمع. واعتبر عون بعد اجتماع تكتل التغيير والإصلاح في الرابية ان المشكلة ليست بالتمديد بل في كيفية جلوس الفرقاء تحت قبة البرلمان، لافتاً إلى ان هذا المجلس سينتخب رئيس جمهورية ويجب معرفة رأي الناس لان ما يجري غير طبيعي، كما قال.

وشكر عون مفتي الجمهورية المفتي محمد رشيد قباني، وأشار إلى ان المفتي ادرك المشكلة التي يتعرض لها لبنان، معتبراً انه من المفيد ان يسمعه الجميع ويفكروا بموضوعية بكلامه لأنه الكلام الاصح للمحافظة على لبنان الميثاقي.

وأضاف عون: كل الجلسات اذا غاب عنها الحق تكون غير ميثاقية ولو حضر كل النواب، كفانا لعبا على الشكل، مجلس النواب يمدد له فهذه ليست المشكلة، المشكلة كيف ستبقى هذه المجموعة التي تتقاتل سنة ونصف مع بعضها في المجلس.

ورأى عون ان ما يجري اليوم على الصعيد الانتخابي يهدد الميثاق الوطني، لافتاً إلى ان قانون الستين سيئ والتمديد أسوأ والفراغ كارثة. وتابع عون: لا يمكن ان اقبل الجلوس بجلسة نيابية تُقر أكثرية متنكرة لحقي، وما عشته في السنوات الـ 4 الماضية لا يسمح لي بالتمديد للمجلس لذلك أحجب صوتي عن التمديد واسمح لنفسي باستعمال الحقوق المتبقية.

وزير إماراتي يندد بتدخل حزب الله في سوريا

وندد وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية انور قرقاش الثلاثاء بquot;التدخل السافرquot; لحزب الله الشيعي اللبناني في سوريا حيث يقاتل الى جانب قوات النظام محذرا من ان ذلك يؤجج التوترات الطائفية في المنطقة.

وقال قرقاش في مؤتمر صحافي مشترك مع الوزير البريطاني لشؤون الشرق الاوسط اليستير بورت quot;هناك قلق من إعلان حزب الله السافر التدخل في سورياquot;. وقال ان خطاب امين عام حزب الله حسن نصرالله الاخير الذي يؤكد مشاركة الحزب في المعارك quot;كشف القناع الحقيقي لحزب الله الذي دائما يصور نفسه بأن هدفه الرئيس هو الدفاع عن الاراضي اللبنانية وانما تبين ان سلاحه هو سلاح طائفي وسلاح موجه للداخل سواء كان لبنان او سورياquot;.

واضاف ان موقف حزب الله quot;له انعكاسات سلبية جدا تطيل امد الصراع وتزج بلبنان في الصراع والوضع اللبناني لا يتحمل هذه المغامرات ويؤجج البعد الطائفي البشع في المنطقةquot;. وكانت البحرين أدانت حزب الله وحظرت الاثنين على المجموعات السياسية في هذه الدولة التي تشهد تظاهرات للشيعة، الاتصال بحزب الله.

والاحد، وصف وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن حمد آل خليفة الامين العام لحزب الله quot;بالارهابيquot; ويتعين quot;وقفه وانقاذ لبنان من براثنهquot;. من جانبه، انتقد الوزير البريطاني شحنة الصواريخ الروسية اس-300 المقررة تسليمها لنظام الرئيس بشار الاسد.

وقال quot;نعتقد ان على روسيا استخدام نفوذها لدى النظام (السوري) لاقناعه بالتفاوض من اجل انهاء النزاع وليس لاطالة امدهquot;. وشدد الوزيران على ان انعقاد مؤتمر جنيف-2 المرتقب حول سوريا هو السبيل الوحيد للتوصل الى نقل السلطة وعدم اطالة امد النزاع.

وقال قرقاش quot;ندرك اننا نتجه الى حقل ألغام لكن الحل السياسي المبني على انتقال واضح للسلطة هو الوحيد الذي يستطيع ان ينقذ سورياquot;. وردا على سؤال حول الخلافات التي تحول دون توصل المعارضة السورية الى قيادة موحدة تمثلها في المؤتمر اقر قرقاش بان نتائج مؤتمر اسطنبول كانت quot;مخيبة للامال لكن هذه ليست نهاية الطريقquot;.

واضاف quot;يجب ان يتم توسيع المعارضة لتصبح اكثر تمثيلا وتحصل على الدعم المطلوب مستقبلاquot;. وبحسب معارضين سوريين فان دولة الامارات والمملكة العربية السعودية تمارسان ضغوطا لتوسيع المعارضة والتخفيف من نفوذ الاخوان المسلمين المدعومين من قطر وتركيا.

روسيا تصر على مشاركة ايران في مؤتمر السلام حول سوريا

اكدت روسيا الثلاثاء ضرورة مشاركة ايران في مؤتمر السلام المزمع عقده بشأن سوريا رغم تحفظات بعض الدول الغربية مثل فرنسا. ونقلت وكالات الانباء الروسية عن وزير الخارجية سيرغي لافروف قوله اثناء زيارة الى باريس quot;إن مسالة ايران تعد اساسية بالنسبة لنا.. فايران هي بلا شك واحدة من اهم الدولquot;.

وقالت روسيا ان ايران التي تدعم نظام الرئيس السوري بشار الاسد، والسعودية التي تدعم المعارضة السورية يجب أن تشاركا في المفاوضات التي من المقرر ان تجري في مؤتمر السلام الذي اتفقت واشنطن مع موسكو على عقده في وقت سابق من هذا الشهر.

وينظر الى روسيا وايران على انهما اهم حليفين للنظام السوري ومصدر الاسلحة التي يستخدمها الجيش النظامي. وقال لافروف انه اتفق مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري في باريس الاثنين على ضرورة مزيد من quot;الوضوحquot; حول المشاركين المحتملين في المؤتمر قبل تحديد موعد لعقده.

ونفى مسؤولون روس في وقت سابق الثلاثاء الانباء عن تحديد موعد للمؤتمر، بعد ان ذكرت مختلف وسائل الاعلام ان المحادثات قد تبدا في الاسبوع الذي يبدأ في 10 حزيران/يونيو.