جوهانسبرغ: اعلنت رئاسة جنوب افريقيا ان الرئيس السابق نلسون مانديلا (94 عاما) ادخل المستشفى مجددا اليوم السبت بسبب التهاب رئوي، موضحة انه في حالة quot;حرجة لكن مستقرةquot;.

وقال مكتب الرئيس جاكوب زوما في بيان quot;صباح اليوم تدهورت حالته حوالى الساعة 1,30 (23,30 تغ الجمعة) ونقل الى مستشفى في بريتورياquot;، مؤكدا ان quot;حالته ما زالت حرجة لكنها مستقرةquot;.

ويحتفل quot;ماديباquot; كما يسميه مواطنوه توددا بعيد ميلاده الخامس والتسعين في تموز/يوليو.

وقد نقل الى المستشفى قي الربيع وبدا ضعيفا جدا في صور تم تسريبها في نهاية نيسان/ابريل لزيارة قام بها مسؤولون.

وقالت رئاسة جنوب افريقيا ان quot;الرئيس تلقى علاجا تخصصيا والاطباء يفعلون ما بوسعهم ليشعر بالتحسنquot;.

واضافت ان quot;الرئيس زوما يتمنى لماديبا باسم الحكومة وكل الامة الشفاء العاجل ويطلب من وسائل الاعلام العامة احترام الحياة الخاصة لماديبا وعائلتهquot;.

وامضى مانديلا عشرة ايام في المستشفى بين 27 اذار/مارس و6 نيسان/ابريل، حيث تمت معالجته من التهاب رئوي ناجم عن تكرار لعوارض التهاب رئوي سابق.

وقبل ذلك، ادخل مانديلا المستشفى في كانون الثاني/يناير 2011 ثم في كانون الاول/ديسمبر 2012 لاصابته بالتهابات رئوية مرتبطة على الارجح بآثار اصابته بمرض السل عندما كان في سجن جزيرة روبن آيلند قبالة الكاب حيث امضى ثماني عشرة سنة من اصل 27 قضاها في سجون النظام العنصري.

وافرج عنه في 1990 ليصبح بعد اربع سنوات اول رئيس اسود للبلاد من 1994 الى 1999.

وحصل في 1993 على جائزة نوبل للسلام مع آخر رئيس في نظام التمييز العنصري فريدريك دو كليرك وذلك لاتمامهما بنجاح المفاوضات من اجل ارساء الديموقراطية.

وفيما تبدو صحته في تراجع بات يعيش في عزلة تامة متنقلا بين جوهانسبورغ وقرية كونو التي نشأ فيها بجنوب البلاد.