بيروت: فرضت مصر قواعد جديدة على السوريين الراغبين في زيارة اراضيها، تلزمهم تقديم طلبات مسبقة للحصول على تأشيرات دخول، بحسب ما افادت القنصلية المصرية في بيروت الثلاثاء.
وتأتي الخطوة وسط اضطرابات غير مسبوقة في مصر التي تشهد اعمال عنف منذ عزل الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي بعد تظاهرات حاشدة معارضة له.
وافاد مصدر في القنصلية وكالة فرانس برس ان quot;ثمة قرارا من القاهرة يلزم اي سوري راغب في زيارة مصر، بتقديم طلب للحصول على تأشيرة دخول في السفارة المصريةquot;.
واضاف ان quot;القرار (بمنح التأشيرة) يتخذ في غضون عشرة ايام الى 15 يوما من تاريخ تقديم الطلبquot;، مشيرة الى انه دخل حيز التنفيذ الاثنين.
واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد اللاتي حصول التغيير، مشيرا الى ان الاضرابات الحادة دفعت في اتجاهه.
وقال امام الصحافيين في القاهرة اليوم quot;بسبب الوضع الانتقالي الحالي (في مصر)، السوريون مرحب بهم لكن عليهم نيل تأشيرة دخولquot;، مشددا على ان الخطوة quot;هي لفترة انتقالية بسبب الوضع الراهنquot;.
وتفيد ارقام الامم المتحدة ان نحو 90 ألف لاجىء سوري مسجلون في مصر التي لجأوا اليها هربا من النزاع في بلادهم.
لكن يعتقد ان الرقم الفعلي اعلى بكثير، وذلك مرده الى ان السلطات المصرية لم تكن تلزم السوريين الحصول على تأشيرات.
وأكدت شركة طيران الشرق الاوسط-الخطوط الجوية اللبنانية في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان quot;السوريين باتوا في حاجة الى تأشيرة دخول لزيارة مصرquot;، وانها quot;لا تملك معلومات عن سبب هذا التغييرquot;.
وعادة ما يكون على متن رحلات الشركة من بيروت الى القاهرة، العديد من السوريين الذين انتقلوا برا الى لبنان هربا من النزاع المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011.
ويأتي تأكيد اتخاذ الاجراءات الجديدة غداة تقارير صحافية تحدثت عن اعادة العديد من السوريين بعيد وصولهم الى القاهرة.
وافادت صحيفة quot;الاهرامquot; المصرية ان ركاب رحلة قادمة من مدينة اللاذقية السورية منعوا من دخول مصر، في حين تحدثت وسائل اعلام اخرى عن مصير مماثل واجهه سوريون على متن رحلة قادمة من بيروت.
وقال المعارض السوري البارز هيثم المالح انه انتظر بعض الوقت في مطار القاهرة، قبل سماح السلطات المصرية له بدخول القاهرة.
وقال في اتصال مع فرانس برس quot;لدي معارف، لذا تمكنت من الحصول على اذن بعد انتظار لساعتين في المطارquot;، مشيرا الى انه رأى quot;نحو 25 عائلة سورية تنتظر الترحيلquot;.
وقال المالح، وهو عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي يتخذ من القاهرة مقرا، عن تفاجئه من الخطوة quot;لا سيما وانها صادرة عن مصر، وهي دولة شقيقة لسورياquot;.
واشار الى ان الائتلاف يعمل على اقناع السلطات بالعودة عن قرارها.