تفاقمت الأزمة في مصر بمقتل 72 شخصًا على الأقل في اشتباكات دامية بين أنصار الرئيس الإسلامي المخلوع محمد مرسي وقوات الأمن في طريق النصر شمال شرق القاهرة على بعد نحو ثلاثة كيلومترات من تجمع الإخوان المسلمين المستمر منذ شهر، وأكدت السلطات أنها ستفضه quot;في القريب العاجلquot;.


القاهرة: أصيب 15 شخصًا بجروح بطلقات رصاص حي وخرطوش بمحافظة بورسعيد بالدلتا (شمال شرق)، إثر اشتباكات بين انصار الرئيس الاسلامي المخلوع محمد مرسي ومعارضيه، بحسب ما افاد شهود ومصادر استشفائية. ووقعت الاشتباكات اثر تشييع جنازة شاب من انصار مرسي قتل في واقعة مدينة نصر فجر السبت.

وقال شهود إنه تم اطلاق النار على كنيسة قبطية ومحال تجارية وسيارات تحمل صور الفريق اول عبد الفتاح السيسي قائد الجيش ووزير الدفاع الرجل القوي في البلاد خصوصًا منذ الاطاحة بمرسي في الثالث من تموز (يوليو).

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط الحكومية عن مسؤول بمستشفى بورسعيد العام أن المستشفى quot;استقبل صباح اليوم 15 مواطنًا اثر اصابتهم بطلقات نارية وخرطوش احدهم اصابته خطرة، حيث تلقى طلقًا ناريًا بالصدر عقب قيام مجموعة من مؤيدي الرئيس المعزول باطلاق نار عشوائي بمحيط مسجد التوحيد الذي يمثل مقر اعتصامهم بدائرة حي الزهورquot;.

وفي هذا السياق، quot;تم الاعتداء بالاسلحة النارية على كنيسة ماري جرجس وسيارة شرطة وعدد من السيارات والمحلات التي تضع صور الفريق السيسيquot;. وقال مصدر طبي لوكالة الصحافة الفرنسية إنه شاهد quot;خمسة جرحى اثنان منهم حالتاهما خطيرتان بعد اصابتهما برصاص في الرقبة والصدرquot;.

وفي المنوفية بالدلتا (شمال) نشب quot;حريق هائلquot; في مقر الاخوان بمدينة السادات اثر خروج الاهالي في مسيرة ردًا على مسيرة لانصار مرسي quot;خرجت من مسجد النور مرددة هتافات مناهضة للجيش المصري والفريق عبد الفتاح السيسيquot;.

واضافت الوكالة أن ذلك quot;أثار حفيظة واستياء الاهالي الذين خرجوا في مسيرة مضادة وقاموا بحرق المقر ردًا على هتافات مؤيدي (الرئيس) المعزولquot;. ولم تسجل اصابات. وقتل 72 شخصًا فجر السبت في اشتباكات بين انصار مرسي وقوات الامن في القاهرة.

قلق دولي

وأثارت حصيلة السبت التي أعلنها مصدر حكومي وهي الاكبر منذ ازاحة الرئيس المخلوع محمد مرسي، سلسلة تحذيرات الى السلطات الجديدة في مصر التي قالت إنها تريد تفريق الاعتصامات.

فقد أعرب وزير الخارجية الاميركية جون كيري في بيان عن قلق واشنطن quot;العميقquot; بعد quot;اراقة الدماء والعنفquot; في مصر. واضاف أن السلطات المصرية quot;لديها واجب اخلاقي وقانوني باحترام الحق في التجمع السلمي وحرية التعبيرquot;.

من جانبه، أبدى وزير الدفاع الأميركي، تشاك هاغل، quot;قلقه البالغquot;، إزاء الوضع الأمني وأعمال العنف الأخيرة في مصر. وأوضحت وزارة الدفاع الأميركية، وعلى لسان الناطق باسمها، جورج ليتل، أن هاغل، وأثناء محادثة هاتفية مع نظيره المصري، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، حث على ضبط النفس خلال هذه الفترة الصعبة التي تمر بها مصر.

وبحسب ما جاء في بيان ليتل: quot;تعتقد الولايات المتحدة أن المرحلة الانتقالية الحالية بحاجة لأن تكون أكثر شمولية، وأنه يجب على السلطات المصرية تجنب الاعتقالات المسيسة وعمليات التوقيف، واتخاذ المزيد من الخطوات لمنع إراقة المزيد من الدماء وإزهاق الأرواحquot;.

وعلى صعيد موازٍ، أعلنت السفارة الأميركية في مصر، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، إغلاق أبوابها، اليوم الأحد، مع وقف تنفيذ الخدمات القنصلية العادية.

وأوضحت أنه على سبيل الممارسة العامة، ينبغي على المواطنين الأميركيين تجنب المناطق، التي قد تحدث فيها تجمعات كبيرة، لأن المظاهرات أو الأحداث التي يقصد منها أن تكون سلمية قد تتصاعد وتصل إلى العنف، طبقاً للبيان.

وفي اسطنبول، دان رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان ما وصفه بأنه quot;مجزرةquot; في مصر، وانتقد الاسرة الدولية والدول الاسلامية خصوصًا على quot;صمتهاquot;، بينما دعت وزارة الخارجية التركية من جانبها الى نقل السلطة الى quot;قيادة ديموقراطيةquot;.

وفي الوقت نفسه تظاهر مئات في اسطنبول تعبيرًا عن دعمهم لمرسي. ودعت فرنسا quot;كافة الاطراف وخصوصًا الجيش الى التحلي بأكبر قدر من ضبط النفسquot;، بينما اعرب وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي السبت عن قلقه الشديد حيال اعمال العنف في مصر.

اما في لندن، فقد دان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ quot;استخدام القوة ضد المتظاهرينquot; ودعا quot;الفريقين الى وضع حد لاعمال العنفquot;.

الأزهر لتحقيق قضائي

وفي مصر، ندد شيخ الازهر الامام الاكبر احمد الطيب في بيان بسقوط ضحايا، مطالبًا بفتح quot;تحقيق قضائي عاجل وانزال العقوبة الفورية بالمجرمين المسؤولين عنه ايًا كانت انتماءاتهم أو مواقعهمquot;.

واضاف أن quot;الازهر الشريف ينادي ويستصرخ العقلاء من كل الفصائل أن يبادروا فورًا ودون اقصاء الى الجلوس على مائدة حوارquot;، محذرًا من أنه quot;لا بديل للحوار الا الدمارquot;. من جهته، قال نائب الرئيس الموقت للعلاقات الدولية محمد البرادعي في تغريدة على حسابه على تويتر إنه quot;يدين بكل قوة الاستخدام المفرط للقوة وسقوط الضحاياquot;، مؤكدًا quot;اعمل بكل جهد وفي كل اتجاه لإنهاء المواجهة بأسلوب سلميquot;.

المعارضة quot;حزينةquot;

وعبرت جبهة الانقاذ الوطني المصرية عن quot;الحزنquot; لمقتل عدد كبير من المصريين متهمة جماعة الاخوان المسلمين بالاستمرار في quot;نهج عدائي تحريضيquot;.

واعلن خالد الخطيب رئيس الادارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة في وزارة الصحة المصرية مساء السبت أن الاشتباكات في مدينة نصر اوقعت 72 قتيلاً، واكثر من 400 جريح. وقال إن quot;عدد القتلى جراء اشتباكات الجمعة والسبت بالاسكندرية والقاهرة، ارتفع إلى 80 قتيلاً من بينهم 72 قتيلاً امام النصب التذكاري في محيط اعتصام رابعة العدويةquot;.

أما جرحى اشتباكات القاهرة quot;فبلغ 411 (..) خرج 83 منهم من المستشفيات بعد تلقيهم العلاج ولايزال 328 تحت العلاجquot;. واعلن انصار مرسي اولاً عن سقوط quot;اكثر من مئة قتيلquot;. غير أن احمد عارف المتحدث باسمهم عاد وتحدث في مؤتمر صحافي بعد ظهر السبت عن سقوط quot;66 قتيلاً على الاقلquot; في اشتباكات فجر السبت في شارع النصر.

الشرطة والبلطجية!

وبدأت الاشتباكات بعد منتصف ليل الجمعة السبت عندما حاولت مجموعة من المتظاهرين الاسلاميين قطع مطلع جسر 6 اكتوبر الحيوي الذي يربط شمال وشرق القاهرة بوسط المدينة وجنوبها. وبحسب شهود عيان، فإن الشرطة وquot;البلطجيةquot; اطلقوا الرصاص الحي والخرطوش على المتظاهرين الاسلاميين.

ووقعت المواجهات على بعد ثلاثة كيلومترات من مسجد رابعة العدوية حيث يعتصم الاسلاميون منذ 28 حزيران/يونيو الماضي بعد ساعات من تظاهرات شاركت فيها حشود هائلة الجمعة في القاهرة والعديد من المحافظات بدعوة من رجل مصر القوي وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي الذي طلب من المصريين بالنزول الى الشوارع لتفويضه بمواجهة الارهاب.

الإسلاميون يتهمون السيسي

واتهم الاسلاميون الفريق اول السيسي بالوقوف وراء ما سموه quot;مجزرةquot; مدينة نصر وهتف شبان في ساحة رابعة العدوية quot;السيسي سفاحquot;. لكن وزير الداخلية المصري محمد ابراهيم اتهم في مؤتمر صحافي الاسلاميين quot;بافتعال واقعة (الاشتباكات الدامية) لاستثمارها سياسيًاquot;.

وقال إن قوات الشرطة quot;كانت متواجدة في شارع النصر وبينها وبين ميدان رابعة العدوية، حيث الاعتصام مسافة كبيرة ولم تتقدم القوات نحو المعتصمين بل هم الذين تحركوا حتى مكان القوات من اجل ان يستثمروا ذلك سياسيًاquot;.

وأكد أن قوات الشرطة فرقت المتظاهرين الاسلاميين quot;بالغاز المسيل للدموعquot; عندما حاولوا قطع جسر 6 اكتوبر لكنهم quot;عادوا فجأة الى حيث كانت قوات الشرطة متواجدة وبدأوا في اطلاق الاعيرة الحية والخرطوش على القواتquot;. واضاف أن quot;عددًا كبيرًا من الضباط والمجندين في الشرطة مصابون بالرصاص الحي وبالخرطوش من بينهم ضابطان في مستشفى مدينة نصر اصيبا بطلقتين في العين حالتاهما خطيرتانquot;.

وأوضح أنه تم القبض على 73 شخصًا خلال الاشتباكات في مدينة نصر في القاهرة. وابدت السلطات المصرية السبت حزمًا واضحاً في التعامل مع الاسلاميين.

فض الاعتصام قريبًا

فقد أكد وزير الداخلية أنه سيتم فض اعتصامي الاسلاميين في القاهرة في quot;القريب العاجلquot; وquot;بأقل قدر من الخسائرquot;. وقال ابراهيم quot;نتمنى أن يتعقلوا وأن يفضوا هذا الاعتصام قبل أن نفضه بالقوة حفاظًا على الدمquot;، مشددًا على أنه quot;سيفض بالطريقة التي لا تحدث قدراً كبيراً من الخسائر لأن كل المتواجدين في رابعة هم مصريونquot;.

واتهم قيادات جماعة الاخوان المسلمين والاحزاب المتحالفة معها والصادرة اوامر قضائية بتوقيفها quot;بالاحتماء وسط المعتصمينquot;، لذلك لم يتم توقيفهم حتى الآن. واعلنت سلطات مطار القاهرة الدولي تشديد الاجراءات الامنية على القادمين من اربع دول هي افغانستان وباكستان وليبيا واليمن quot;لمنع دخول ركاب غير مرغوب فيهمquot;.

وفي العريش شمال سيناء، قتل مواطن وتوفي ضابط متأثرًا بجروح اصيب بها في هجوم في الايام الاخيرة.

واسفرت اعمال العنف التي تشهدها مصر منذ 26 حزيران (يونيو) عن مقتل 310 أشخاص، بينهم 50 في سيناء، واصابة اكثر من 3 آلاف آخرين بجروح، بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادًا الى تقارير صحية رسمية. (التفاصيل)