يلتقي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز خلال زيارة يقوم بها إلى السعودية في أول رحلة له الى الخارج منذ توليه مقاليد الحكم في حزيران.


جدة: وصل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى جدة الجمعة في أول رحلة له الى الخارج منذ توليه مقاليد الحكم في حزيران (يونيو) الماضي، كما افادت وكالة الانباء السعودية الرسمية. وقالت الوكالة إن الشيخ تميم quot;سيلتقي خلال الزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ويؤدي مناسك العمرةquot;.

وكان في استقبال أمير قطر في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة وسفير قطر في السعودية علي بن عبدالله آل محمود وعدد من المسؤولين السعوديين.

وكان الامير تميم (33 عامًا) تسلم في 25 حزيران (يونيو) من والده الشيخ حمد بن خليفة رئاسة دولة قطر. ويتمتع الشيخ تميم بعلاقات جيدة مع السعودية.

وكانت العلاقات بين البلدين متوترة جدًا في بداية عهد الشيخ حمد، الا أن نجله تميم تمكن في النهاية من تحقيق مصالحة تاريخية مع المملكة بين 2007 و2008. لكن هذه العلاقات توترت خلال quot;الربيع العربيquot; وخصوصًا بشأن سوريا.

الا أن الشيخ تميم اكد في خطاب تنصيبه رغبته في اقامة علاقات جيدة مع quot;كل الحكومات وكل الدولquot;. والسعودية اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وقطر الغنية بالغاز، دولتان عضوان في منظمة التعاون الخليجي التي تضم ايضًا البحرين والامارات العربية المتحدة والكويت وسلطنة عمان.