باريس: دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء ايران الى اتخاذ quot;مبادرات ملموسة وسريعة يمكن التثبت منهاquot; في المفاوضات حول ملفها النووي مؤكدا ان quot;الوقت اصبح داهماquot;.

وقال هولاند في خطابه حول السياسة الخارجية quot;اترقب كما الاسرة الدولية مبادرات ملموسة وسريعة يمكن التثبت منهاquot; من قبل ايران.

واضاف quot;لكن الوقت اصبح داهما لانه كلما حصلت ايران على وسائل تعتبر غير مقبولة، كلما ازداد التهديد، والعد العكسي اصلا بدأquot; مشددا على quot;ضرورة استئناف المفاوضات التي يجب ان تفضي هذه المرة الى تقدم حقيقيquot;.

وقال ان quot;ايران في عزلة تضر بها وعبء هذه العزلة سيزداد في حال لم يتغير شيءquot;.

وتتهم اسرائيل والدول الغربية منذ سنوات طهران بالسعي الى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج نووي مدني وهذا ما تنفيه. ولم تفض المفاوضات بين ايران والدول العظمى (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) حول الملف النووي الى نتيجة لكنها ستستأنف قريبا.

والاسبوع الماضي اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني الذي تولى مهامه مطلع اب/اغسطس ان ايران مستعدة quot;لمفاوضات جدية من دون مضيعة للوقتquot; مع الدول العظمى لكن دون التخلي عن quot;الحقوق الثابتةquot; لطهران في المجال النووي خصوصا في تخصيب اليورانيوم مصدر القلق الرئيسي للغرب ولاسرائيل.