موقف حزب الله لا يزال كما هو من المحكمة الدولية، يرفضها، يعتبرها مسيسة ولا تعنيه نتائجها، فهل اقصاؤه لها نتيجة خوف من الرأي العام الذي قد ينقلب ضده بعد صدور الاحكام؟.

بيروت: تتابع المحكمة الدولية اعمالها في لاهاي، ولا يزال حزب الله من موقفه الرافض كليًا لها، مهما كانت نتيجة المحاكمات، فهل الخوف من تلك النتيجة هو الذي يدفعه الى اقصائها كليًا، ام الخوف من الرأي العام الذي سيلتف ضده بعد المحاكمات؟

يؤكد النائب كامل الرفاعي ( الوفاء للمقاومة ) في حديثه لquot;إيلافquot; انهم يعتبرون ان المحكمة الدولية غير شرعية، وغير دستورية، وقد هُرِّبت تهريبًا من دون ان تمر على المؤسسات الدستورية، وهذه المحكمة تكلف المواطن اللبناني ضرائب كثيرة، وما يصدر عنها quot;باطل لا يعنينا لانها محكمة سياسية بامتيازquot;، ويضيف الرفاعي :quot; هي محكمة لا تريد معرفة الحقيقة بقدر ما تريد النيل من قوى الممانعة وحزب الله.

ويتابع :quot; لذلك كل ما يصدر عن تلك المحكمة لا يعنينا، وخصوصًا ان هذه المحكمة منذ تأسيسها حتى اليوم نشرت الكثير من الفضائح والتقارير المزيفة والبيانات التي تثبت بانها غير عادلة ومسيسة وهي خاضعة كليًا للادارة الاميركية.

ويلفت الرفاعي الى ان موضوع المناقشات التي تجري اليوم لا تعنيهم، وكانوا في السابق يحذرون من الاقتراب من تلك المحكمة كي لا تحدث فتنة مذهبية في لبنان، quot;ولكن ما وصلنا اليه اليوم، هو ان المحكمة اصبحت نتيجة ما يحصل في الداخل اللبناني، وكما ذكرت هي من آخر اهتماماتنا لانها لم يعد لها اي تأثير على الفتنة الداخلية، وما يصدر عنها لا يعنينا لا من قريب ولا من بعيد.quot;

ولدى سؤاله لنفرض ان المحكمة الدولية برّأت المتهمين في قضية الحريري، رغم الاستبعاد الكبير لتلك الفرضية، هل ستقولون ايضًا ان المحكمة الدولية مسيسة؟ يجيب الرفاعي :quot; لا نعترف بشرعيتها ولا بدستوريتها، كيفما كانت قراراتها فهي لا تعنينا اطلاقًا، نعتبرها كما قلت سابقًا غير دستورية وغير شرعية.

لماذا رفض المحكمة بالمطلق، هل خوفًا من نتائجها على حزب الله والرأي العام؟ يجيب الرفاعي :quot; اهدافها تخالف عقيدتنا، لم تخضع للتكتل الدستوري، وهُرّبت خلال حكومة غير ميثاقية ولم تصل لا الى المجلس النيابي حينها ولم يوقع عليها رئيس الجمهورية، هذه المحكمة مشبوهة منذ بداياتها، ثم تبين مما صدر عنها من تسريبات انها مسيسة بالمعنى الكامل للكلمة، لذلك يضيف الرفاعي قرارنا واضح انها غير مقبولة.

ويعتبر ان المحكمة سابقًا كانت تزيد من الانشقاقات الداخلية اما اليوم فلا تأثير لها اطلاقًا على الداخل اللبناني، quot;كنا نغض الطرف عن تمويلها خوفًا من الشحن الطائفي، ولكن بعدما جرى اليوم في لبنان، لم تعد المحكمة الدولية العامل الاساسي في الشحن المذهبيquot;.

حزب الله بمواجهة المجتمع الدولي

اما كيف سيواجه حزب الله الرأي العام في حال اثبتت المحكمة الدولية ضلوع المتهمين بقضية رفيق الحريري؟ يجيب :quot; حزب الله لم يعلق اعلاميًا على المحكمة الدولية، وبالنسبة لحزب الله فهي غير موجودة سواء كانت هناك براءة للمتهمين او ادانة لهم.
في حال طالب المجتمع الدولي بتسليم المتهمين في حال ادينوا، ما هو السيناريو المرتقب من حزب الله حينها؟ يقول الرفاعي هناك حكومة واجهزة قضائية فلتذهب وتلقي القبض عليهم، لا احد يمنعها، لم نمنعها في الاول ولا في الآخر، فلتقم قوى الامن الداخلي والقوى الامنية الاخرى اذا عرفت مكان هؤلاء المتهين فلتلق القبض عليهم، لاننا منذ البداية لم نقف بوجهها.

نحن تحت سقف القانون ولتقم الدولة بواجباتها.

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله رفض في خطابات سابقة ومتكررة، كل ما يصدر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والناظرة في جريمة اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني السابق واصفًا هذه المحكمة بأنها أميركية ndash; اسرائيلية.
مشيرًا الى ان أن كل ما يصدر عن المحكمة الدولية من اتهامات باطلة او احكام باطلة quot;نعتبرها عدوانًا علينا وعلى مقاومينا وعلى شرفاء هذه الامة ولم نسمح لها بإضعافنا والنيل من إرادتنا وكرامتناquot;.

لآخر المستجدات حول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان:
http://elaph.com/news/special_tribunal_for_lebanon.htm