يُقال إنّ نوستالجيا الفرد أو الجماعة إلى ماضٍ قريب أو بعيد، يعكس بالضرورة هروبًا وإستياءً من حاضر تعيس. ربما هو ذلك حال المصريين الذين سئموا الفوضى والعنف والإرهاب، فإنبروا إلى شبكات التواصل للتفاعل وإبداء الحنين إلى الحقبة الملكية بكافة تفاصيلها.


صبري عبد الحفيظ من القاهرة: بينما تموج الساحة المصرية بالكثير من الأحداث الجسام، والتوترات والفوضى الأمنية والسياسية، بات المصريون يشعرون بالحنين، ليس إلى عصر رئيسهم الأسبق حسني مبارك، بل إلى عهد الملكية.

الحنين إلى آل محمد علي

ليس أدل على ذلك من إقبالهم على التفاعل مع كل ما هو آتٍ من أزمنة أسرة محمد علي، الذي أسس مصر الحديثة في 1805.

ولعل أكبر دليل على ذلك الحنين، تفاعل المصريين مع quot;الصفحة الرسمية للملك فاروق الأولquot; على فايسبوك، لدرجة أن مؤشر الإعجاب بالصفحة يقفز بالآلاف بشكل يومي، وليس بالعشرات أو المئات، وهناك تفاعل واضح مع موقع إلكتروني آخر يحمل الاسم نفسه quot;الملك فاروق الأول.. فاروق مصرquot;.

أسرة فاروق... أونلاين

تضم الصفحة والموقع، اللذان يحملان اسم الملك فاروق، العديد من الصور ومقاطع الفيديو النادرة، ليس بحقبة الملك فاروق الأول فقط، بل الخاصة بجميع أفراد الأسرة العلوية التي حكمت مصر منذ 1805، وحتى 1952.

يتداول النشطاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي تلك الصور والفيديوهات بالكثير من الإعجاب، ويتفاعلون معها بجدية وانبهار، وصفها المراقبون بأنها دليل على الحنين إلى الماضي البعيد، لاسيما في ظل تدهور الأحوال الإقتصادية والسياسية والأمنية مقارنة بالفترة التي سبقت ثورة 23 يوليو/ تموز 1952.

يقوم على إدارة الصفحة على فايسبوك والموقع الإلكتروني، المهندس عمرو أبو سيف، وتعتمد المواد المنشورة عليه بالأساس، إلى جانب الإسهامات من أعضاء الصفحة بفايسبوك.

وتضم الصفحة مقاطع فيديو نادرة جدًا، لعل فيديو زفاف الملك فاروق الأول على الملكة فريدة هو الأكثر احتفاءً وتداولاً بين النشطاء، وذلك يوم 20 يناير عام 1938، لاسيما أن عملية نشر الفيديو جاءت بالتزامن مع الذكرى رقم 76 للزواج الملكي.

زواج الملك

وكان فاروق يبلغ من العمر 18 عامًا، بينما كانت فريدة فى عامها السادس عشر. واستمر هذا الزواج لمدة عشر سنوات، إلى حد الطلاق في عام 1948، ورزق منها فاروق بثلاث بنات، ثم تزوج من الملكة ناريمان، وأنجبت له ولي عهده الأمير أحمد فؤاد فى يوم 6 يناير 1952، وبعد نحو ستة أشهر قاد تنظيم الضباط الأحرار ثورة ضد فاروق وأجبره على التنازل عن العرش لإبنه أحمد فؤاد، ورحل على متن يخته quot;المحروسةquot; إلى منفاه الاختياري بإيطاليا.

مقاطع نادرة

ومن أكثر المقاطع احتفاء من جانب النشطاء أيضاً، مقطع فيديو مراسم جنازة والده الملك فؤاد الأول، إضافة إلى مقطع فيديو أداء الملك فاروق الأول القسم الدستوري، عقب توليه عرش البلاد.

وتحتوى الصفحة على صور نادرة للملك فاروق وأسرته، منها صورة لزفافه على الملكة ناريمان، وصور له وهو يمتطي صهوة جواده، وصور ومقاطع فيديو أثناء احتفالات رسمية.

ولا تحتفي الصفحة بالملك فاروق فقط، بل بالأسرة العلوية جميعهاً، بدء من محمد علي باشا، ومروراً بابنه إبراهيم باشا، وعباس حلمي الأول، وسعيد باشا، والخديوي اسماعيل، عباس حلمي الثاني، والخديوي توفيق، مروراً بالملك أحمد فؤاد، والد فاروق.

وتداول النشطاء خبراً نشر بالجريدة الرسمية في عهد محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة، يؤشر على الإنضباط الشديد والحزم الذي كان يتعامل به مع أية تلاعبات في الأسواق، وجاء فيه: quot;يا خبازي مصر المحروسة اسمعوا واعوا. 200 جلدة كرباج لكل من يغش في الأوزانquot;، وأضاف: quot;تشدد محمد علي باشا، والي مصر، مع طائفة الخبازين والطحانين للقمح لأهميتهم ولاتصالهم بالحياة اليومية للمواطن المصري خاصة في رمضان موسم التلاعب بالأسعارquot;، وتابع الخبر: quot;وأصدر أمرًا نشر بالجريدة الرسمية بمناسبة شهر رمضان عام 1830 ميلادية، أوضح فيه الأوزان الرسمية للخبز بنوعيه البلدي والأفرنجي التي يتعين على الخبازين الالتزام بها في مخابز المحروسةquot;. وفيه أيضاً: quot;كما التقى quot;الباشاquot; بعدد من رؤساء الخبازين الذين بلغ عددهم 46 في عام 1840 وأهمهم المعلم فرج والمعلم عوق والخواجات صفر وديمترى وبرجلة، ونبه عليهم ألا يطمعوا في حصة الغلال التي يحصلون عليها يومياً ومقدارها 425 إردباً فلا يبيعونها في الخفاء وأن يبيعوا الخبز على الميزان الحقquot;.

واستطرد الخبر: quot;وأمر(محمد علي) المحتسب في نفس الوقت وأعوانه بالمرور في الأسواق والتفتيش على المخابز ومعهم الموازين والمكاييل الرسمية لمنع أي تلاعب، وإذا وجدوا اختفاء في كمية الخبز أو وجدوه ناقص الوزن عليهم توقيع عقوبة فورية على المخالف، وهى أن يضربوا صاحب الفرن 200 جلدة quot;أمام العامة ليكون عبرة للمخالف، وإذا كرر نفس الخطأ ثانية يتم إرساله إلى الليمان وفقًا للقوانين وينبه على مشايخ الخبازين بضرورة اتخاذ ذلك دستورًا للعملquot;.

معجبون بالآلاف

يرتفع عدد رواد الصفحة عبر فايسبوك عدة آلاف يومياً، وزاد من نحو 162 ألفاً إلى 256248rlm; ألف عضو خلال أقل من أسبوع، وتكشف تعليقات رواد الصفحة عن حنين إلى الزمن الماضي، ربما يرجع السبب في ذلك إلى معاناة المصريين من حالة الإنفلات السياسي والأمني والإنهيار الإقتصادي مقارنة بالعهد الملكي ومن تلك التعليقات:

quot;ياريت ترجع تاني أيام الملك فاروقquot;، quot;ياريتنى عشت فى الزمن دةquot;، quot;رحم الله عظيم جلالة الملك فاروق و سائر الأسرة العلوية باذن الله فى جنات النعيمquot;، quot;رحمك الله يا صاحـــــب الجلالة و السمو الرفيعquot;، quot;قف باحتراس و أرفع قبعتك فأنت فى حضرة صاحب الجلالةquot;، quot;افضل من حكم مصرquot;، quot;الخديوي اسماعيل قدم أعمالًا عظيمة لمصر، أنظر وكيف انفق الديون التي استدانها، وجعل مصر دولة على الطراز الأوربي، ووقارنها بمصر في عهد السادات ومبارك، خاصة الأخير، الفقر التخلف المرض سرقة خير مصر. قارن بين التجمع الخامس وطريق اسكندرية الصحراوي وبين سكان القبور و....و.. واحكمquot;.

مطالب بعودة الملكية !

بلغ الإعجاب بذلك العصر إلى حد أن دعا بعض رواد الصفحة إلى عودة الملكية، وقال: quot;أنا اقترح عوده الملكية لأن الأمير أحمد لسه موجودquot;، quot;ياريت ترجع ايامكquot;، تعليقاً على صورة للملك فاروق.

بينما رد عليه آخر مفنداً مساوئ أسرة محمد علي باشا، وكتب: quot;لولا محمد علي وأحفاده ما فقدت مصر عشرات الآلاف من ابنائها في الحجاز والمروة والشام وتدمير الأسطول المصري وادخال مصر في حروب لا ناقة لنا فيها ولا جمل.. ولا تم تبديد أموالها في عهد اسماعيل، او استعمارها في عهد الخائن توفيق لمدة ٧٠ سنة، واستنزاف مصر في حربين عالميتين لصالح الإنجليز، وأخيرًا هزيمة مصر في حرب فلسطين في عهد فاروق..فيالهم من من أنجال وأحفاد اصلهم برضه من مماليك العثمانيينquot;.

وكتب آخر: quot; بحترم الملك فاروق جدا بس للأسف كان المجتمع مقسمًا لأسياد وعبيد ايامهquot;.

ودرءًا لأية شبهات أو إساءة تفسير اهداف الصفحة سياسياً، حرص مؤسسها المهندس عمرو أبو سيف، على التأكيد على أنها لا تهدف إلى عودة الحكم الملكي لمصر، وكتب: quot;الصفحة لا تدعو إلى عودة الحكم الملكي لمصر، ولا تدعو إلى عوده العلم المصري القديم، ولا تدعو إلى عوده السلام الوطني القديم، انما تدعو إلى إعاده قراءة تاريخ مصر العظيمquot;.

وأضاف أبو سيف: quot;الغرض من انشاء الصفحة هو التواصل بين اعضائها من المهتمين بالتاريخ المصري الحديثquot;.

ووصف أبو سيف ثورة 23 يوليو بأنها إنقلاب، وقال في معرض توضيح الهدف من الصفحة: quot;والقاء الضوء على تلك الحقبة التاريخية الهامة، وخاصة فترة حكم الملك فاروق، وما تعرضت له من تشويه كبير بعد انقلاب يوليو 1952، وكذلك تعريف الاجيال الجديدة من ابناء الوطن العربى بشكل عام وابناء مصر بشكل خاص، ممن لم يعايشوا تلك الفترة وتعريفهم بتلك الفترة التاريخية الهامة من تاريخ جمهورية مصر العربيةquot;.

وأضاف: quot;يجدر الاشارة إلى أن موقع الملك فاروق لا يتعامل مع فترة الحكم الملكي بأنه حكم رشيد خالٍ من أية سلبيات أو أخطاء، انما يتعامل معه بشكل حيادي قدر المستطاعquot;.