جريمة أخلاقية
لم أصدق الصحفى الأمريكي فى الراديو الأمريكى الوطنى عندما قال :quot;أنه وقف لكى يأخذ دوره لمشاهدة جثة القذافى فى ثلاجة لحوم حيث وقف أفراد الشعب الليبى فى طابور طويل لمشاهدة الجثة وتصويرهاquot;.
ولم أصدق عندما شاهدت منظر القذافى ومجموعة من الرعاع تضربه والدم ينزف منه وتهتف وتصرخ quot;الله أكبرquot; ثم أطلقوا عليه الرصاص فى رأسه وبطنه. وتساءلت ما هى الشجاعة فى ضرب وقتل شخص أعزل؟
و لا أريد أن أقارن بين تصرف الجنود الأمريكان عندما قبضوا على صدام حسين، وبين تصرف الثوار الليبيين عندما قبضوا على القذافى، فهذا هو الفارق الحضارى بين الشعوب.
ومن الواضح أنه ما حدث أن القذافى حاول الهرب من مدينة سرت فى يوم المعارك الأخير فتم ضرب رتل السيارات التى كانت تقله بطائرات الناتو. ومن الواضح أيضا أنه بعد أصابة سيارته فى ساقه إصابة أختبأ فى مواسير لصرف مياه الأمطار و إصابته كانت خفيفة بدليل أنه لم يفقد وعيه وكان يستعطف من قبض عليه بقوله: أنت مثل إبنى، أنا مثل أبوك، مذا فعلت لكم.. لا تقتلونى...إلخ ما تناقلته الأنباء، ورغم هذا بدلا من أن يأخذوه فى سيارة إسعاف قتلوه.
وفى اليوم التالى شاهدت منظر مقزز ومقرف وهو منظر من يرقصون حول جثته العارية فى مصراتة، ويأخذون الصور التذكارية. وقد حرص الثوار على إتاحة الفرصة لأكبرعدد من الناس فى اليوم التالى لرؤية الجثة فعرضوها فى ثلاجة لحوم ومر الناس بالطوابير لمشاهدة الجثة!!
والعذر الذى هو أقبح من الذنب هو كذب المجلس الإنتقالى على شعبه وعلى العالم، عندما أعلن أنه تمت إصابته أثناء المعارك مع الثوار وتم نقله فى سيارة إسعاف ولكنه توفى أثناء نقله، واول سؤال تبادر إلى ذهنى: هل يعقل أن مدينة سرت مسقط رأس القذافى لا يوجد بها مستشفى؟؟ أو طبيب؟؟ فلماذا نقله لمصراتة للعلاج؟
ثم كشف الموضوع طبيب التشريح المحترم الذى فحص الجثة وقال إنه قد إطلقت عليه رصاصتين بعد القبض عليه فى بطنه وفى رأسه.
فلماذا الكذب أيها المجلس الإنتقالى؟ ولماذا إنكار جريمة كانت واضحة على شاشات التليفزيون فى العالم كله؟ ولماذا لم تتحركوا إلا بعد أن طلبت الأمم المتحدة التحقيق فى الموضوع؟
هل هذه أخلاق الثوار؟ وهل هذه عدالة الثوار؟
أنا أفهم أن يكون من قتل القذافى قد تصرف بشكل فردى وإندفاعى وبدون أوامر عليا، ولكن لماذا الكذب من جانب القيادة؟ ولماذا المحاولة الخائبة للتستر على جريمة القتل؟ هل هى سياسة جديدة وهى أن تبدأوا بالكذب على شعوبكم وعلى العالم ولماذا تعرضون جثته بهذا الشكل المزرى للفرجة؟، وبالمرة لماذا لم تطوفوا بالجثة حول شوارع مصراتة؟ أو لماذا لم تعلقوها ثلاثة ايام فى مدخل المدينة مثلما كان يفعل حكام القرون الوسطى؟
وهناك إجماع من أن القذافى كان شخصا مجنونا ودكتاتورا ومهووسا بالعظمة وكل ما نعرفه و ما لا نعرفه عنه، ولكن هذا لا يبرر قتله بعد القبض عليه وهو مصاب والرقص على جثته.
إن روح الإنتقام تحول مسار الثورات إلى مسارات دموية، ويتحول بعض الثوار إلى طغاه أقسى وأشد عنفا من الطغاة الذين ثاروا عليهم.
وقد ساءنى اليوم أيضا أن شاهدت صورة بالفوتو شوب على الإنترنت لحسنى مبارك وهو غارق فى دمائه مثل القذافى ومكتوب فوق الصورة : quot;قريبا بإذن الله (مقتل مبارك على يد الثوار)quot; كل جرائمكم ترتكب بأسم الله!! وماذا تركتم للشيطان!!
quot;المخلص والعادل والنبيل والإنسانى وعاشق الطبيعة وغير الأنانى والذكى من الممكن أن يبدأوا ثورة ولكنها تفلت منهم، فهم ليسوا زعماء الثورة ولكنهم ضحاياهاquot; (جوزيف كونراد - روائى روسى)
الثورة تحدث نتيجة الإستبداد والطغيان، ولكنها نفسها حبلى بالطغيان (ويليام جودون - كاتب بريطانى)
[email protected]