&هناك سلسلة من الأحداث البالغة الأهمّية توالت في الأسابيع الثلاث التي تلت استيلاء الحوثيين، أي "انصار الله" على صنعاء.

&
تؤكد هذه الأحداث التي تُوّجت بتكريس وجود سلطة تعلو على سلطة رئيس الجمهورية، بمنع الرئيس الإنتقالي عبد ربّه منصور هادي من اختيار رئيس للوزراء.
&
اضطر عبد ربّه إلى العودة عن اختياره بعدما وجد له الرجل الذي طلب منه تشكيل الحكومة مخرجا شبه لائق. اعتذر احمد عوض بن مبارك عن عدم قبول التكليف كاشفا مدى عمق التغيير الذي حدث في اليمن. لم يعد في الإمكان تشكيل حكومة يمنية من دون موافقة "انصار الله". صارت هناك سلطة عليا في البلد. هل هو الإمام الجديد أم "المرشد" الذي بات مرجعية رئيس الدولة اليمنية؟
&
من أجل محاولة فهم التطورات اليمنية، لا بدّ من الإشارة قبل كل شيء، إلى أنّ بدرالدين عبدالملك الحوثي، زعيم "انصار الله"، اعتبر صراحة أن "الثورة انتصرت في اليمن". قال بالحرف الواحد في رسالة وجهها إلى اليمنيين في مناسبة عيد الأضحى المبارك: "نجدد تهنئتنا لشعبنا اليمني العظيم بانتصار ثورته المباركة في الحادي والعشرين من سبتمبر في مواجهة طغيان الفاسدين".
&
بالنسبة إلى الحوثي، وهو شاب في الخامسة والثلاثين من العمر، هناك نظام جديد في اليمن قضى على "الجمهورية" التي اعلنت في السادس والعشرين من ايلول سبتمبر ١٩٦٢. حلّت "ثورة الواحد والعشرين من سبتمبر" مكان "ثورة السادس والعشرين من سبتمبر".
&
هناك من يريد أن يأخذ علما بذلك، وهناك من يرفض أخذ العلم بما حصل. ما حصل كان لحظة تاريخية في اليمن. انتقل اليمن من حال إلى حال. إنتقل من نظام إلى نظام. انتهى النظام الذي كان قائما مع انتقال
&
الحوثيين إلى صنعاء وتوليهم الأمن فيها وسيطرتهم على المؤسسات الرسمية والمعسكرات. هناك ميليشيا مذهبية دخلت العاصمة وباتت تفرض الأمن فيها. إنّه أمن من نوع خاص مرتبط بارادة "انصار الله" الذين يعطون الأمان لهذا الشخص أو ذاك ويرفعون الغطاء عن شخص آخر يجد نفسه مضطرا لترك البلد.
&
باختصار شديد، كان فرض الحوثيين على الرئيس الإنتقالي التراجع دليلا على وجود توازن جديد للقوى في البلد. هذا التوازن لمصلحة "انصار الله". هؤلاء فرضوا على عبد ربّه منصور توقيع اتفاق "السلم والشراكة" الذي يعني بصراحة تجاوز المبادرة الخليجية. أكثر من ذلك، اضطرّ مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بنعمر إلى رعاية الإتفاق الجديد الذي يعكس واقعا مختلفا كان يفترض في الأمم المتحدة التبرؤ منه بدل مباركته. هذا الواقع مفروض بقوة السلاح نتيجة انتصار عسكري كبير حقّقه الحوثيون في عمران ومهّد لاحقا لدخولهم العاصمة، فيما كان بنعمر يتفاوض معهم في صعدة.
&
هذا الواقع الجديد يعني أيضا أن كلّ الكلام عن مؤتمر الحوار الوطني ونتائجه لم يعد له اساس. صارت الٍاقاليم الستة في "الدولة الإتحادية" جزءا من ماض عفا عنه الزمن وتجاوزته الأحداث.
&
من يحكم جزءا من اليمن حاليا، بمن في ذلك العاصمة، هم "انصار الله"، أي ايران. العلاقة بين الجانبين عضوية. يفرض "انصار الله" من يريدون رئيسا للوزراء في اليمن، مثلما يفرض "حزب الله" التابع لإيران في لبنان الفراغ الرئاسي في الوطن الصغير ومثلما فرض في الماضي حكومة برئاسة نجيب ميقاتي.
&
من لا يعترف بالخريطة السياسية الجديدة في اليمن كلّه، إنّما يرفض الإعتراف بالواقع، بما في ذلك أن القوى القبلية التي كانت جزءا من المعادلة اليمنية لم تعد قادرة، إلى اشعار آخر، على ممارسة دورها. هذا
&
دور ذو حسنات وذو سيئات، لكنّه كان في الماضي القريب حقيقة لا مفرّ من التعامل معها.
&
حسنا، سيطر الحوثيون على صنعاء وعلى معظم الشمال اليمني. سيطرت ايران على القرار السياسي في جزء من اليمن. ولكن ماذا عن المناطق الأخرى؟ ماذا عن الوسط وماذا عن الجنوب؟
&
الأكيد أن اليمن تغيّر. ولكن مثلما أن هناك الآن رئيسا انتقاليا في البلد، يمرّ اليمن كلّه في مرحلة انتقالية. الوسط الشافعي، حيث التجمع السكّاني الأكبر، في حال مخاض وضياع كبير، خصوصا في غياب من يقود المنطقة.
&
أمّا في الجنوب، فهناك قوى جديدة تفرض نفسها على أرض الواقع. هذه القوى اسلامية في معظمها. ليس بعيدا أن نجدها تسيطر على مدينتي عدن أو المكلا قريبا. كذلك، ليس بعيدا أن يزداد انتشار "القاعدة" في محافظات ابين وشبوة وحتّى في حضرموت. فالملفت أن الزعماء التقليديين الذين كانوا يعتقدون أن لديهم قواعدهم في اليمن الجنوبي صاروا مهمّشين. حال هؤلاء كحال آل الأحمر في الشمال الذين كانوا إلى ما قبل فترة قصيرة زعماء حاشد والذين دفعوا ثمن انقلابهم على الرئيس علي عبدالله صالح بمشاركة الإخوان المسلمين وقائد عسكري هو اللواء علي محسن صالح الأحمر.
&
اختلطت الأوراق في اليمن. ولكن ماذا سيفعل الحوثيون بانتصارهم؟ هل لديهم غير الشعارات البرّاقة يرفعونها؟ ماذا تعني "الصرخة" التي يطلقونها: "الموت لأميركا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام"؟ ثم ماذا يعني الكلام عن "الدولة العادلة"؟ من لديه تقسير للدولة العادلة؟ هل في العالم دولة عادلة؟ لو كانت ايران دولة عادلة، لما كان نصف شعبها تحت خط الفقر في أقل تقدير.
&
ثمّ من الفاسد ومن غير الفاسد في اليمن؟ من يقرّر أن فلانا فاسد يجب محاسبته، فيما معروف تماما أن الحوثيين لا يترددون في التعامل مع فاسدين من الدرجة الأولى عندما يتعلّق الأمر بحماية مصالحهم؟
&
هناك خاسرون ورابحون في اليمن. هناك قوى صاعدة وهناك قوى انتهى دورها وهي لا تريد أن تأخذ علما بذلك. الأمر الوحيد الثابت، أقلّه إلى الآن، أن الحوثيين هم من يحكم صنعاء ومن يتحكّم بالقرار السياسي فيها. هل سيكون ذلك كافيا لحكم اليمن وجعله مستعمرة ايرانية؟
&
من يعرف اليمن، ولو قليلا، يستطيع أن يسمح لنفسه بالقول أن اليمن الذي عرفناه انتهى، لكنّ اليمن الجديد لن يكون في الضرورة مجرّد جرم في الفلك الإيراني. من لا يستطيع اطعام شعبه لا يستطيع مدّ نفوذه إلى اليمن حيث ملايين الجائعين...أقلّه في المدى الطويل!
&