البحارة الفقراء الذين رمت بهم أرزاقهم وشباكهم بيد القتلة ليسوا فقط أقباطاً بل مصريين، والجريمة لم تستهدفهم لأنهم مسيحيين بل استهدفت مصر في عمق أمنها القومي.
جرائم داعش لا تشكل مفاجأة لأحد ومقاصد التنظيم من استعراض الوحشية فهمت من الجميع ولم يبقى سوى تجميع الناس في أقفاص وحرقهم أحياء لتصل لذروة المشهد بأبعاده السينمائية التي تقدم صورة عالية الحرفية للجريمة.
&
بعيدا عن الحزن والألم وتقدير رد الفعل على المجزرة وتعامل الجيش المصري معها، تبدو قراءة أسباب اختيار التوقيت مثيرة للاهتمام خاصة والعملية أتت خارج السياق، والبحارة الفقراء ليسوا هدفاً يقذف بالتنظيم لساحة مواجهة مفتوحة مع الجيش المصري وبوادر تحالف دولي يتشكل على عجل لمواجهة الإرهاب السرطاني في ليبيا.
&
ترابط الإرهاب وتقاسم الأدوار يظهر واضحاً في التدخل الداعشي لمحاولة التخفيف عن الجماعات الإرهابية في سيناء والتي بدأت ضربات الجيش المصري تعطي نتائجها في هدم الركائز الأساسية لهذه الجماعات التي استفادت من فترة حكم الأخوان لتحويل سيناء لقاعدتهم الرئيسية في المنطقة.
&
تفتيت الجهد العسكري وخلق حالة توتر غير مسبوق للقيادتين السياسية والعسكرية المصرية لإفقادها القدرة على السيطرة وإدارة الأزمة هدف سعت داعش لتحقيقه بجريمتها التي حركت الشارع المصري للمطالبة برد قاسي عليها، وهذا التركيز سيعطي مساحة من الوقت للجماعات الإرهابية في سيناء للخروج واستعادة الأنفاس لأن مصر معنية في هذه الفترة بتركيز جهدها العسكري والأمني على الجبهة الغربية.
&
عملية داعش ليست منفصلة أو خارج إطار حرب الإرهاب ضد مصر والتي اندلعت بسقوط حكم الإخوان، والإرهاب المنتشر في سيناء وداخل المدن والمتوسع باتجاه الحدود الغربية يشكل تحالف حرب مفتوحة ضد الدولة، تتبادل الأدوار والمهام فيه حسب خطط المواجهة المجهزة المدعومة والممولة من أطراف لم تعد تخفي تورطها في الدم المصري وليست مستعدة للتراجع عن السير للنهاية في مشروع تدمير مصر طالما لم تبدأ تدفع ثمن جرائمها.
&
حرب الإرهاب ضد مصر دخلت مرحلة جديدة، وحرب مصر ضد الإرهاب انتقلت لشكل مختلف في مواجهته مدعمة بتغيير جوهري في الموقف الشعبي الموحد لمواجهة التهديد مهما كان التحدي، وهذا التغيير الإيجابي سيعطي للقيادة والجيش القدرة الأكبر على المواجهة دون تردد أو إحساس بعدم تلاحم الشارع معه في المعركة.
&
حرب الرايات السوداء التي تواجه المنطقة تتقاسم فيها الجماعات الإرهابية المهام والأدوار وداعش المتصدرة لواجهة المعركة ضد العراق وسوريا والأردن ثم مصر تحارب برؤية واحدة، بينما تواجه هذه الدول الإرهاب متفردة مما يفقدها التنسيق وتوحيد الجهود لمواجهة تمدد الإرهاب في ظل تباينات وخلافات بينها يستفيد منها تحالف الإرهاب من تشتت الجهود في مواجهته.
&
معركة مصر ضد الإرهاب لا تنطلق من ليبيا أو سيناء، بل من المناطق التي تسيطر عليها داعش في العراق وسوريا تماماُ مثل الأردن الذي تنطلق معركته من ليبيا وخيار التفرد وعدم التغاضي عن الخلافات رغم عمقها سيدفع بداعش لمواجهة كل قوة بشكل منفرد ويعطيهم تميزاً في إدارة المواجهة.
&
التنسيق الرباعي بدرجة أولى بين مصر والأردن مع سوريا والعراق خيار استراتيجي وقدر لا مفر منه لرباعي الحرب على الإرهاب وحجم الخلافات لا يجب أن يحجب وحدة المصير بين كل الأطراف، وليبيا ساحة داعش الجديدة تحتاج لموقف واضح وصريح في دعم الجيش الليبي والحكومة الشرعية وعزل ومحاصرة قوى الإرهاب في طرابلس والرد على القوى الراعية لهم لأن التورط في دعم ورعاية الإرهاب جريمة لا تختلف كثيراً عن أدوات تنفيذ الجريمة.&
&