لا ادري ما هو وجه الاحتفال بالرابع عشر من تموز خصوصا بعد مرور فترة كافية لاعادة تقييم حدث مهم في تاريخنا الحديث، انا شخصيا كنت من المحتفلين بالرابع عشر من تموز و لكنني على ضوء الوقائع الجديدة و معايير التقييم اجد نفسي اعتبر الحدث بداية الكارثة للعراق المعاصر.. هنا استغرب تماما ان يساريين و قسم كبير من ليبراليي اليوم من الذين باتوا يؤمنون بالديمقراطية يحتفلون بالحدث و يمجدون عبد الكريم قاسم.
دون ان اُكره احدا على تبني موقفي اطرح على يساريينا و ليبراليي اليوم هذه الاسئلة و اتمنى عليهم ان يجيبوا عليها من اجل الحقيقة.
1.&قام الانقلابيون صبيحة الرابع عشر من تموز بقتل الملك و العائلة التي معه بما في ذلك النساء. تم سحل نوري السعيد في شوارع بغداد و سحبت جثة عبد الاله الذي كان جريحا من سيارة الاسعاف و تم قتله و التمثيل به و علقت جثته و هي مقطعة الاطراف ... السؤال : الا يتحمل عبد الكريم قاسم وزر هذا العمل باعتباره قائد العملية الانقلابية ؟ اذا لا، لماذا لم يقم قاسم و الاحزاب الذي ساندته بإدانة هذا العمل؟
2.&لو ان الاحزاب المتحالفة مع عبد الكريم قاسم و هو نفسه ادانت هذا العمل و اصدرت بيانا يتضمن ادانة و تنويها ان المكان الحقيقي لمحاسبة المذنبين هو قاعة المحاكم، الم يكن ذلك كفيلا بردع الرعاع و تربية الجماهير المنفلتة؟
3.&هل تؤيد قيام الجماهير بتهديم تمثال الملك فيصل الاول و الجنرال مود؟ لماذا لم تصدر الاحزاب المساندة لقاسم و قاسم نفسه بيانا يقول فيه ان هذا غير جائز اذ يمكن الاحتفاظ بالاعمال الفنية في المتاحف و الاشارة اذا اقتضى الامر إلى أن هذه كانت تمثل مرحلة "طغيان" مثلا؟
4.&لماذ يحق لقاسم ان يحاسب الشواف و الطبقجلي على المحاولة الانقلابية التي قاموا بها في حين هو وصل الى الحكم بواسطة عمل عسكري قتل فيه العائلة المالكة؟ ما هو السند الاخلاقي و الحقوقي الذي يتوفر عليه عبد الكريم قاسم لمحاكمة الانقلابيين؟ و كيف يمكنه محاكمة من حاولوا اغتياله طالما هو و العسكريين التابعين له قاموا بقتل العائلة المالكة بما في ذلك النساء العزل؟
5.&الم يقم عبد الكريم قاسم بمحاربة الحزب الشيوعي الذي كان اكبر حزب في العراق و كان تعداد اعضاءه عشرات الالوف و قام بدلا من ذلك بتزييف حزبٍ شيوعي بقيادة داوود الصائغ و اعطاه اجازة عمل باعتباره الحزب الشيوعي الرسمي و اجاز صحيفته المبدأ باعتبارها الناطقة باسم الحزب الشيوعي رغم ان عدد اعضاء حزب الصائغ لم يتجاوزا المائة؟
6.&ألم يقم المتصرفون (المحافظون) في عهده بمنع جريدة اتحاد الشعب الناطقة بإسم الحزب الشيوعي من الوصول الى العديد من المحافظات و خصوصا المحافظات الجنوبية رغم انها كانت حتى ذلك الحين جريدة علنية مجازة؟
7.&الم يقم عبد الكريم قاسم بغلق مقرات انصار السلام و الشبيبة التابعة للحزب الشيوعي رغم ان هذه الاخيرة كان تمارس نشاطات رياضية و اجتماعية بحتة؟
8.&الم يقم عبد الكريم قاسم باستبعاد و تجميد و اعتقال الضباط الاحرار الذين شاركوا معه في عملية الانقلاب من ذوي التوجه اليساري مثل خزعل السعدي و غيره مما مهد الانقضاض عليه و استمرار دورة الانقلابات؟
9.&ألم يقم عبد الكريم باعادة عناصر امن النظام الملكي و اعتقال العديد من الشيوعيين بما في ذلك قياديون مثل ابو العيس الذي حكم بالاعدام في عهده و تم تنفيذ الحكم به بعد انقلاب شباط؟ ألم تقم عناصر منفلتة من ذوي التوجه القومي المتطرف بمنع "الديمقراطيين" و اليساريين من المشاركة في انتخابات العديد من المنظمات النقابية و خصوصا نقابة المعلمين و قاموا بضرب العديد منهم بالهراوات و المدي دون ان يحرك عبد الكريم ساكنا بل ان المسئول الانتخابي في عهده قد صرح ان كل شيء يجري "هادئا" و "على مايرام".
10.&الم يصف سلام عادل السكرتير العام للحزب و الذي قتل بعد انقلاب شباط عبد الكريم قاسم انه طاغية قاد العراق الى طريق الهلاك؟
11.&الم يقم عبد الكريم قاسم بإلغاء المؤسسات الدستورية في العراق الملكي دون القيام بتأسيس اي برلمان او هيئة تمثلية و حكم البلاد و حده بالبدلة العسكرية؟
12.&أن التمسك بعبد الكريم قاسم هو محاولة للعثور على مجد من الماضي و هو من بعض الوجوه يشبه توجه الاحزاب الدينية في الارتكاز على الماضي لتبرير وجودها الحاضر، إلا تشترك معي في أن التوجه نحو الماضي و تبييض صفحة قائد عسكري محدود الافق ألغى المؤسسات الدستورية و شرع العنف هو دليل على الافلاس و عدم القدرة على صياغة برنامج مستقبلي؟
13.&انا لا اختلف معك في أن عبد الكريم قاسم قد شرع تشريعات مهمة في مجال الثروة النفطية و تحديد الحد الاعلى للملكية الزراعية و حقوق المرأة و لكن هل قام بذلك ضمن الآليات الصحيحة أي الاليات الدستورية و التشريعية. اليس القيام بهذه التحولات دون سند اجتماعي و دستوري هو من بعض الوجوه انتحار ؟
14.&كما لا اختلف معك في أن عبد الكريم قاسم كان نزيها. لا شك في ذلك. هل تعتقد ان النزاهة كافية لحكم بلد؟ الم تكن العائلة المالكة و نوري السعيد و الاغلبية من رموز النظام الملكي يتمتعون بالنزاهة؟
15.&اذا كانت النزاهة كافية لحكم بلد ما فبإمكان المرء ان يجد مئات الالوف من النزيهين و لكن ربما ليس بينهم واحد قادر على الحكم، ان فن الحكم لا يتطلب النزاهة& فقط بل القدرة و الرغبة على بناء مؤسسات و قيادة سياسة خارجية و اقتصادية حكيمة، الا تتفق معي في ذلك؟
16.&أخيرا و ليس آخرا: الا تعتقد ان 14 تموز قد فتحت الطريق لانقلابيين آخرين للقيام بالامر نفسه و كانت هي نفسها بداية انحدار العراق للتهلكة.
لا اجد في الماضوية و مغازلة مشاعر الجماهير البسيطة المولعة بالنزاهة مخرجا لازمة اليسار و لا منقذا له، انما النظر الى الامام لطرح برنامج مستقبلي يقوم على النقد الموضوعي للماضي و للسلوك السياسي للقادة.
لاحظ معي ان كل عناصر اليسار الذين دعموا عبد الكريم قاسم و رغم انهم يدعون اللبرالية الان و ينشطون في منظمات ديمقراطية لم يقوموا حتى بادانة اعمال العنف التي حدثت في عهده و لا ادري كيف يستقيم الديمقراطي مع نظام عسكري الغي كل المؤسسات التمثيلية..
فائق احترامي


&