GMT 18:05 2017 الأحد 12 نوفمبر GMT 16:27 2017 الثلائاء 14 نوفمبر  :آخر تحديث

أين هو شوقي؟

شوقي مسلماني

 

1 (الحقيقة نسبيّة) 
الحقيقة هي الكون كاملاً، وأن نفهمها بإطلاق يعني أن نفهم الكون كلّه بإطلاق، وإلى أن نفهم الكون كلّه بإطلاق يجب الإقرار إن الحقيقة التي ندركها هي نسبيّة. 
 
2 (السابق والتالي) 
تحدّثوا في حقبة عن الصدق ونبالة الصدق. كلّ الكتابات التي عثرنا عليها من تلك الحقبة هي على هذا المنوال: عن الصدق وفي عظمة الصدق. وفي حقبة لاحقة ترد ذات العبارات، مع إضافة مهمّة وهي إعطاء أمثال بقوالب قصصيّة رامزة بقوّة عن فوائد الصدق. كلّ كتابات الحقبة التالية فيها هذه الإضافة. وفي حقبة ثالثة نرى تجميع للحقبتين السابقتين، وشروحات فيها فكر أو نزعات فلسفيّة. هكذا، وعلى أساس من هذه الفروقات، يتمّ تعيين الأحقاب. 
 
3 (من نبيل عودة وإليه)  
"رجع فريد الى بيته ليجد زوجتَه مع "صديق عمرِه وروحه" عاريين في السرير. وقبل أن يفتح فمه قفز "صديقُ العمر والروح" من السرير وقال: "من تصدّق؟ هل تصدّق صديقَ العمر والروح أم تصدّق عينيك"؟. وختم الأستاذ نبيل عودة قائلاً: "وأنتم من تصدّقون؟. تصدّقون القصص الخياليّة ـ الخرافيّة أم تصدّقون عقولكم الواعية والعلومَ الطبيعية"؟.  
 
4 (الإنسان) 
النسر مزوّد بعين تفوق بثماني مرّات عين آدم، لكنّ الإنسان زوّد آدم بعين تفوق عين النسر بملايين المرّات.  
 
5 (قيد الإنشاء) 
كانوا يعتقدون أنّ شمسنا هي بالحجم الذي يرونه، فيما هي بمقدار حجم مليون ومائتي ألف كرة أرضيّة، وفي مجرّتنا وحدها "مجرّة درب اللبّان" أكثر من 200 بليون شمس وأكثر من ألف بليون كرة أرضيّة وقمر، وفي الكون أكثر من 100 بليون مجرّة. هل يمكن حقّاً تصوّر مدى اتّساع هذا الكون الذي لا يزال في ولادة مستمرّة أو قيد الإنشاء؟. 
 
6 (فضل عبد الحي!)
قال إبليس إنّه ملاك يُطلقون عليه كيداً إسم الشيطان، وقال صديقي المسرحي الراحل فضل عبد الحي إنّه ذاته الشيطان ولكن ينادونه حبّاً: فضل عبد الحي!. 
 
7 (دودي)    
هاتفَ صديقَه بعد سيل هواتف إلى الأهل والأقارب في أستراليا والوطن الأم لبنان وعموم ديار الإغتراب في العالمين الشرقي والغربي لينبئ أنّ زوجته أنجبتْ صبيّاً(!). وسأله صديقه بعد إبداء الفرح والتهاني ومديحِ الظلِّ العالي وطربِ أبي فرج الأصفهاني والدعاءِ بدوام عزّ السلطان العثماني عن إسم المبروك؟. فقال: "دودي"!  Dodi. 
 
8 (كلينت إستوود) 
"والله فِيْ عالمْ بِيحَيْروكْ" قال لي. سألتُه عن جديده، فأنا أعرف مبالغاته. قال: "قالت لي أنّها باتت تكره أكثر ما تكره الحديث بالسياسة، فالجميع يغضبون لأدنى كلمة لا توافقهم، عصبيّون على نحو لا يُطاق". قلتُ: "بدِّك تْطَولي بالِكْ". وبالحديث سألتُها بعفويّة عن سياسي بلبنان، "وْقلتلاّ هلْ سياسي ما إشْبُه شِيْ، مليحْ، أحسنْ من غيره"!. وربُّكَ غضبَ عليّ. طلْعِت بْتُكْرهُه أشدِّ الكرهْ، وما لْحِقِتْ بدّي أعطي مثَلْ عن هلْ سياسي بسرعة ما شفتْها إلاّ وْفتحتْ جزدينها وشالتْ منه الموبايل وْكَبَسَتْ كبسِهْ وْرفعتْ الموبايلْ بوِجْهِي وْقالتلي: "شوفْ صورْتُه.. دائماً على شاشةْ موبايلي، هيدا السياسي الوحيدْ الفهيمْ بالبلدْ"!. قلتلاً: "ولو يا كلينتْ، رُوقْ يا كلينتْ"!. 
 
9 (سؤال) 
اتّصلَ بي هاتفيّاً أحد الأخوة العراقيين، وهو يسمّي نفسه "ألن جبرائيل" وقال إنّه يعرفني من زمان صحيفة "الديار" والصديق المشترك أحمد سوكارنو، طالباً المساعدة في مسألة قانونيّة، وافتتح حديثه قائلاً: "الحائط إذا مالْ بيطيحْ على أهله" وهو يقصد، كما استوضحته عن معنى هذا المثل، أنّ الإنسان مَن له غير أهله في الملمّات؟. فهل هذا حقّاً معنى المثل؟. 
 
10 (ليمون وملح) 
قصّ علينا خلال سهرة، صديقي الصحافي والشاعر أنيس غانم، إنّه من عشقه "للحامض" ـ (الليمون) كان يعصر "حامضاً" على "الحامض" فذكّرني إنّي، وإلى الماضي القريب، كانت بي غواية أن أغطْ خبْزةً بالملح وأتناولها هكذا. ومرّة خطرتْ لي فكرة مرِحة، وكأنّي أحوك طرفة: نثرتُ حبّات مِلح على الخبزةِ الممَلَّحَة!. 
 
11 (غياب) 
"أين هو شوقي"؟ سألهم. 
قالوا: "يا أبانا أكله الذئب". 
Shawki1@optusnet.com.au 
 
 
أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار