سيتكمن حاملو هواتف غوغل الذكية التي تعمل بنظام اندرويد من كتابة تطبيقات لهواتفهم مجانا.

تقدم شركة غوغل ابتداء من اليوم الاثنين اداة برمجية تمكن المستخدمين من كتابة تطبيقات لهواتفهم الذكية التي تعمل بنظام اندرويد من غوغل. وتُسمى البرمجية التي تقدمها غوغل مجانا Google App Inventor for Android على (http://appinventor.googlelabs.com/about/) .

وكانت غوغل تعمل على الأداة البرمجية الجديدة منذ عام وجربتها في المدارس مع مجموعات من الطلاب في السنة المنتهية من المرحلة الثانوية وفي كليات التمريض ومع طلاب جامعيين لا يدرسون علم الكومبيوتر والبرمجة.

واعلنت غوغل ان الهواتف الذكية تتحول بصورة متزايدة الى كومبيوترات يعتمد عليها المستخدمون والهدف من المبادرة الجديدة هو تمكينهم من استحداث تطبيقات وسمات بأنفسهم.

وتمكن احد الطلاب مثلا من اعداد برنامج يبلِّغ حلقة محدودة من الأصدقاء بمكان وجوده آليا كل 15 دقيقة. وطالب آخر من جامعة سان فرانسيسكو اعد برنامجا يجيب آليا على الرسائل النصية حين يكون وراء المقود في سيارته.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن رئيس فريق المهندسين الذي صمم الأدة البرمجية هارولد ابلسون المنسَّب من معهد ماسيشوسيتس للتكنولوجيا الى غوغل ان الفكرة هي تمكين اصحاب الهواتف الذكية من ان يكونوا مبدعين لا مجرد مستهلكين في هذا العالم الجوال. واضاف ان البرمجية الجديدة تتيح للشباب ان يلعبوا ويجربوا ببرمجيات هواتفهم الذكية مثلما كان الأشخاص يفعلون مع الكومبيوتر.

وقال مراقبون ان المشروع دليل آخر يؤكد ان غوغل تراهن على استرتيجية فتح تكنولوجيتها لمطورين ومبرمجين من كل صنف من اجل التقدم على منافساتها في سوق الهواتف الذكية مشيرين الى ان شركة ابل تتخذ موقفا متحفظا من تطوير تطبيقات وسمات لهاتفها الذكي آيفون بالسيطرة على برمجياته ومراقبة البرامج المتاحة.