ريما زهار من بيروت: اعتبر رئيس الجمهورية العماد اميل لحود "ان انعقاد المؤتمر الرابع للمجلس الاغترابي اللبناني للاستثمار "بلانيت 2004" في بيروت يشكل فرصة فريدة ومهمة للتواصل بين المغتربين والعرب من جهة، ورجال الاعمال اللبنانيين من جهة اخرى، بهدف التأسيس لشراكة اقتصادية وتجارية حقيقية تعزز الروابط بين رجال الاعمال، وتؤكد ان العاصمة اللبنانية كانت وستبقى ملتقى الاقتصاديين وبابا مفتوحا يربط بين الشرق والغرب".

وأكد الرئيس لحود "رغبة المستثمرين المغتربين والعرب في توظيف اموالهم في مشاريع انتاجية في لبنان تعتبر دليلا آخر على الثقة التي يضعها هؤلاء بمستقبل لبنان وبدوره الذي لم تؤثر عليه تقلبات الاحداث التي شهدتها منطقة الشرق الاوسط، ولا تزال تشهدها".

ورأى "ان الاستقرار الذي ينعم به لبنان منذ سنوات كان نقطة الارتكاز في اطلاق العديد من المشاريع الانمائية والاقتصادية التي ساهمت في عملية النهوض الاقتصادي للبنان، ووفرت فرص عمل كثيرة لعبت دورا اساسيا في التخفيف من حدة البطالة من جهة، وتقلص موجة الهجرة من جهة ثانية".

وأكد "حرص الدولة اللبنانية على تقديم التسهيلات الضرورية لرجال الاعمال المغتربين والعرب انطلاقا من قناعة ثابتة تقوم على مرتكزات ثلاث: استقرار أمني، استقرار تشريعي وشفافية في تعاطي مؤسسات الدولة مع المستثمرين مقرونة بالحرص على التخفيف من البيروقراطية الادارية وتعقيداتها".
ورحب الرئيس لحود بالوفود الاغترابية اللبنانية والعربية المشاركة في المؤتمر، منوها بالجهود التي بذلها رئيس واعضاء المجلس الاغترابي اللبناني واللجنة المنظمة، وكل من ساهم في انجاح هذا المؤتمر الذي يعول لبنان الكثير على نتائجه المرتقبة.

كلام الرئيس لحود جاء خلال حضوره الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الرابع للمجلس الاغترابي اللبناني للاستثمار "بلانيت لبنان 2004" في مجمع "بيال".

وحضر حفل الافتتاح رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري وعدد من الوزراء والنواب والشخصيات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والمالية والتجارية ووفودا اغترابية.

وتحدث خلال الجلسة الافتتاحية رئيس المجلس الاغترابي اللبناني الدكتور نسيب فواز فعرض لدور الاغتراب اللبناني، مشيرا الى "ان المغتربين بقدراتهم المالية والاقتصادية يستطيعون ان يزيدوا من الدعم المالي والاستثمار اذا تأمنت اسس نجاح مشاريع الاستثمار كعدالة القانون، ومعاملة الجميع بقانون واحد، وشفافية المعاملات الرسمية، والاسراع في الانجاز، وتطوير الدوائر تكنولوجيا لتكون جميع المعاملات على الكمبيوتر واتمام المعاملات بالانترنيت ونشر الانترنيت وتوسيعها وتسريعها لتشمل جميع المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والمدارس والمنازل، اضافة الى تحسين وضع المواصلات والكهرباء، والاتصالات الهاتفية المحلية والدولية وتعديل الاسعار، اذ انه ليس من المفهوم التجاري ان يكون سعر الكهرباء في لبنان اغلى من كل الدول العربية حتى اغلى من اميركا وان يكون سعر الدقيقة الواحدة للهاتف من لبنان الى اميركا او بالعكس اكثر من دولار واحد بينما سعر الدقيقة بين الولايات المتحدة وايطاليا او بالعكس او بين مصر واميركا اقل من لبنان بعشرة اضعاف اي حوالى عشرة سنتات".

بعد ذلك القى وزير الاقتصاد والتجارة مروان حمادة كلمة اشاد فيها بالدور الذي يلعبه المغتربون لجهة دعمهم وطنهم الام لبنان وتحقيق النجاحات في وطنهم الثاني..
سعد
واخيرا القى رئيس مجلس ادارة مجموعة "بانديرانتس" للاتصالات في البرازيل السيد جو كارلوس سعد كلمة بالانكليزية فأعتبر "ان افضل سبل الشراكة بين البرازيل والعالم العربي في التحديات والفرص تكمن في قطاع تكنولوجيا الاتصالات، داعيا الى دخول عالم التقنية الرقمية بدون تردد لان من لا يلتحق في ركبها فهو مخطىء".
درع تقديرية للرئيس لحود
وفي ختام الجلسة الافتتاحية قدم المجلس الاغترابي درعا تقديرية الى رئيس الجمهورية العماد اميل لحود.
جولة على صالة المعارض
ثم انتقل الرؤساء الثلاثة والوفود المشاركة الى صالة المعارض حيث افتتح الرئيس لحود المعرض الاغترابي.