حيان نيوف من دمشق: قال عبد الله الدردري ، رئيس هيئة تخطيط الدولة في سورية ، ان ألمانيا قدمت لسورية منذ عام 1986 أكثر من 650 مليون يورو كمساعدة وهى اكبر دولة مانحة لسورية مشيرا الى ان الحكومة الألمانية تعمل فى مشاريع تصب جميعها فى صلب عملية التنمية المستدامة والإصلاح الاقتصادي مؤكدا أهمية إقامة وبناء شراكة معرفية مع ألمانيا وان تحضر المشاريع والدراسات انطلاقا من اهداف التنمية المستدامة وتحقيقه.
ويأتي تصريح الدردري بمناسبة انطلاقة مشاورات سورية ألمانية استشارية للتعاون العلمي والفني والاقتصادي ، تمهيدا للمفاوضات الرسمية التى ستعقد بينهما فى بداية العام القادم فى ألمانيا.وستقدم ألمانيا لدمشق قروضا ومنحا و مساعدات مالية وفنية فى مجالات الري والإسكان والتعمير والبيئة والصرف الصحي ومكافحة البطالة والزراعة ومدينة حلب القديمة.
يذكر أنه أعلن مؤخرا عن عقدين حديثين بين سورية وألمانيا في مجال الاتصالات والإشارات في مجال الخطوط الحديدية بقيمة 110 ملايين دولار بالإضافة الى عشرات العقود الصغيرة في المرافئ والسكك الحديدية. وكانت أعربت ألمانيا حينها عن رغبة كبيرة في المشاركة بتعزيز البنية التحتية الاقتصادية والمشاركة ببناء الاقتصاد السوري حتى تستطيع سورية معالجة مخزونها من المواد الخام لديها كما.