بنسبة فائدة مخفضة تبلغ 1% لمدة 30 سنة
20 مليون دولار قرض أميركي للأردن لشراء القمح

عصام المجالي من عمّان: وقعت الحكومة الأردنية وحكومة الولايات المتحدة اليوم اتفاقية يتم بموجبها توفير قرض بمقدار 20 مليون دولار للأردن لشراء حوالي 130،000 طن من القمح الأميركي.ووقع الاتفاقية عن الدكتور محمد أبو حمور وزير المالية وديفيد هيل القائم بأعمال السفارة الأميركية في الأردن.

وقامت وزارة الزراعة الأميركية بتوفير هذا القرض الميسر ضمن أحكام القانون العام الأميركي رقم 480 (PL 480). ويجري تقديم هذا القرض بنسبة فائدة مخفضة تبلغ 1% لمدة 30 سنة، حيث يبدأ التسديد بعد فترة سماح لمدة خمس سنوات. ويعد الأردن أحد أربع دول مؤهلة لبرنامج المبيعات الامتيازية ضمن القانون العام 480 خلال السنة المالية 2004.أما الدول الأخرى المؤهلة لهذا البرنامج فهي أذربيجان والبيرو والفلبين.

وقال القائم بأعمال السفارة الأميركية في عمان ديفيد هيل أن هذه الاتفاقية ستمكن المستهلك الأردني من الحصول على القمح الأميركي وهو الأفضل في العالم،وتوفر عملية التمويل الميسرة تمكن من شراء هذا المنتج ذو الجودة العالية بأقل النتائج المالية الممكنة. كما ستساهم الواردات المتأتية من بيع القمح في جهود الأردن التنموية.
وبتوقيع هذه الاتفاقية، تؤكد الحكومة الأردنية التزامها بدعم إستراتيجية تطوير اقتصادي لتخفيف آثار الفقر وتشجيع التنمية الزراعية المستدامة والمفيدة على مستوى واسع. ويتضمن هذا دعم صندوق المعونة الوطنية وبرنامج الإنتاجية المتطور وبناء سد الموجب وسد الوحدة وسد تنور وإنشاء الطرق الزراعية ومشاريع هامة أخرى.

وبرنامج القانون العام 480عبارة عن برنامج تعاوني تديره وزارة الزراعة الأميركية ويهدف إلى مساعدة الدول النامية على تعزيز الأمن الغذائي وتلبية الاحتياجات الغذائية لشعوبهم. ويعمل البرنامج على تمكين الدول النامية من شراء القمح الأميركي عن طريق توفير التمويل اللازم للتصدير والذي يغطي فترات تسديد تصل إلى 30 عاماً، بالإضافة إلى نسبة فائدة منخفضة وفترات سماح تصل إلى 5 سنوات على تسديد قيمة القرض.