أسامة مهدي من لندن : بلغت التخصيصات المالية لتأهيل منشآت الري والبزل ومحطات الضخ في العراق 70 مليار دينار خلال العام الحالي 2004 . وقال المهندس عون ذياب المدير العام للمديرية العامة لتشغيل وصيانة مشاريع الري العراقية اليوم ان نسبة الانجاز خلال النصف الاول من العام الحالي بلغت 50 بالمائة وهي نسبة كبيرة بالنظر الى الحجم الكبير لعمليات التأهيل التي شملت ايضا شق طرق جديدة وبناء جسور وقناطر جديدة. واوضح ان اولويات العمل كانت تتجه في محورين الاول تأهيل جميع منشآت منظومة الري في العراق والثانية اصلاح المحطات التي تنظم عمليات الري والبزل.

واشار الى ان المديرية انجزت اعمار وتطوير وتحديث عدد من دوائر الري الجديدة والدوائر القديمة وتأثيثها في عدد من محافظات العراق حيث بلغت نسبة الانجاز 80 % ومن المؤمل انجاز جميع الاعمال الموكلة لها بهذا الخصوص في عام 2004 كما ابلغ صحيفة " الصباح " البغدادية .

وقال ان المديرية اسهمت في الاجراءات الاحترازية للوقاية من الفيضانات الذي كان متوقعا ان يحدث في البلاد خلال الاشهر المنصرمة باجراء تعلية بعض السداد وغلق المنافذ ومعالجة التآكلات الحاصلة على جانبي النهر ضمن حوضي نهري دجلة والفرات واستفادت المديرية من مخلفات الابنية المهدمة لانشاء سنون حجرية لتغيير اتجاه التيار وتقليل عملية التآكل التي تحصل في ضفاف الانهر.

واوضح ايضا ان المديرية ساهمت في توفير الحصص المائية الخاصة بإعادة الحياة الى البساتين الواقعة على نهر شط العرب وزالة اثار الحرب على هذه البساتين فضلا عن قيامها بالمشاركة في حملات تنظيف وكري الانهر والجداول في المحافظات من الاعشاب وتسهيل انسياب المياه في الجداول .