برلين: أكد الادعاء العام الاتحادي الألماني اليوم عدم وجود أدلة لصفقات مشبوهة للبورصة في ألمانيا مرتبطة بحادثة الحادي عشر من أيلول، وأكد بيان صدر على عدم وجود معلومات عن شخص أو أشخاص كانوا على علم سابق بالعملية واستغلوا علمهم في عقد صفقات مالية ضخمة، ببيع أسهم لشركات عالمية منها شركات طيران معروفة. لكن الملف لن يغلق فقد تظهر معلومات جديدة. وكانت تسربت معلومات بعد أشهر من عملية أيلول بأن شركات طيران أوروبية وأميركية دولية كانت على علم مسبق بها فسارعت إلى بيع كميات ضخمة من أسهمها تفاديا للخسائر.

من جانب آخر وجهت السلطات الألمانية مجموعة من الأسئلة على 17 صفحة إلى القضاء الأميركي ووكتب التحقيقات المركزية إف بي إي(FBI) كي تحصل على توضيح حول مدى تورط الطالب المغربي منير المتصدق في عملية الحادي عشر من أيلول سبتمبر عام 2001 بعد فشل كل محاولة لاستدعاء الشاهد الأساسي رمزي بن الشيبه المعتقل في الولايات المتحدة ، وضعت المحكمة في هامبورغ الأسئلة بالاتفاق مع محامي دفاع المتصدق والادعاء العام.
وبمساعدة السلطات الأمريكية والمعلومات التي ستحملها الإجابات المتوقعة سوف يقرر القاضي في هامبورغ ما إذا كانت التهم بالمشاركة والمساعدة في العملية الإرهابية محقة. وسوف تبدأ جلسات المرحلة الثانية من المحاكمة في العاشر من الشهر الحالي في قاعة المحكمة الإقليمية بهامبورغ.
وحكمت المحكمة في المرحلة الأول على منير المتصدق بالسجن لمدة 15 سنة محملة إياها مسؤولية المشاركة في قتل 3000 شخص في المركز التجاري في نيويورك إضافة إلى انتمائه إلى تنظيم إرهابي، وكان أول حكم في العالم لمتهم بهذا العملية الإرهابي.

لكن المحكمة الاتحادية برأت ساحته عام 2004 بعد حصولها على معلومات من جهة مخابراتية أميركية قيل أنها جزء من اعترافات بن الشيبه المتهم الرئيسي بعملية أيلول أكد فيها على عدم علاقة الطالب المغربي. لكن الادعاء العام اعتبر أقواله غير صادقة، لذا يتعلق الأمر الآن ما إذا كان بالإمكان الحصول من القضاء الأميركي على توضيح أكثر عن اعتراف بن الشيبة عن طريق الإجابة على الأسئلة.

ولقد سافر المدعي العام الاتحادي كاي نيم بنفسه في شهر نيسان ( أبريل) إلى الولايات المتحدة كي يؤكد للمسؤولين هناك على مدى أهمية المعلومات في المرحلة الثانية من محاكمة المتصدق، وهو متأكد اليوم من تجاوب القضاء الأمريكي مع طلبه دون شرحه الطرق التي سوف تسلك وما إذا كانت الإجابات ستصله قبل المرافعات.