موسكو: قال متحدث باسم لجنة الجمارك الحكومية يوم الاربعاء ان روسيا سترفع الرسوم الجمركية على صادرات المنتجات النفطية المكررة اعتبارا من الثاني من سبتمبر ايلول. وتصبح الرسوم الجمركية في روسيا سارية المفعول بعد شهر من توقيع رئيس الوزراء عليها ونشرها في الصحيفة الرسمية ولكن الجمارك تختار الموعد المحدد.

وقررت الحكومة الشهر الماضي زيادة الرسوم الجمركية على صادرات المنتجات النفطية المكررة بنحو 20 بالمئة لتصل إلى 45.4 دولار للطن مقارنة مع 37.5 دولار للطن حاليا وذلك اعتبارا من سبتمبر. وجاءت الزيادة أصغر من المتوقع وبعد الموعد المنتظر. وكانت السوق تخشى فرض رسوم أعلى بكثير على تصدير المنتجات المكررة اعتبارا من اغسطس اب نتيجة تطبيق اسلوب جديد لاحتساب الرسوم على صادرات النفط الخام التي ترتفع تمشيا مع أسعار النفط. وزادت الرسوم على صادرات النفط الخام إلى 69.9 دولار للطن اعتبارا من اغسطس مقارنة مع 41.6 دولار للطن من قبل.

وكانت الرسوم على المنتجات المكررة تحدد سابقا بنسبة 90 بالمئة من الرسوم على النفط الخام ولكن الحكومة قررت تغيير النسبة إلى 65 بالمئة حتى لا تؤثر سلبيا على الصادرات. وتصدر روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد السعودية نحو خمسة ملايين برميل يوميا من النفط الخام وأكثر من مليوني برميل يوميا من المنتجات المكررة إلى الاسواق العالمية. وتسري الرسوم الجديد على صادرات المنتجات النفطية لمدة شهرين.