قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: وصلت أربع وأربعون سيدة وفتاة من دول عدة في الشرق الأوسط الى العاصمة الأميركية للمشاركة في أول برنامج من نوعه للتدريب على الأعمال، لشابات من المنطقة، باعتباره جزءاً من مبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط، التي أطلقها مكتب شؤون الشرق الأوسط بالاشتراك مع مكتب الشؤون الثقافية والتربوية التابعين لوزارة الخارجية الأميركية.

وحسب موقع وزارة الأميركية الرسمي على الإنترنت فقد تم تأسيس البرنامج لغرض توفير لنساء تتراوح أعمارهن بين 22 و30 عاماً فرصا فريدة لدراسة ثقافة الأعمال والمجتمع الأميركيين ولتلقين مهارات الادارة والأعمال التجارية اثناء عملهن في بيئة أعمال أميركية. وسيشمل البرنامج مقررات أكاديمية على مستوى ماجيستير الأعمال ويدوم أربعة أسابيع، تتبعه فترة تدريب طوال ثلاثة شهور.

واستقبل كولن باول، وزير الخارجية الأميركي، المتدربات العربيات في الولايات المتحدة، في مناسبة بدئهن برنامجاً من الدراسة والتدريب العملي يستمر أربعة أشهر مع بعض أهم الشركات والمؤسسات الاستشارية وشركات المحاماة الأميركية، وقال باول للمشتركات اللاتي اجتمعن في واشنطن في الثاني من آب (أغسطس): "إن الشراكات الدولية الهادفة كهذه الشراكة تبدأ بالتفاهم المتبادل، إننا نريد أن تعرفن أكثر عنا. إننا نريد أن تعرفن أكثر عن الولايات المتحدة، وأكثر عن كيفية قيامنا بأعمالنا، وأكثر عن روحنا التجارية المغامرة، وكيفية عمل مؤسساتنا التجارية. وسيعرف الأميركيون الذين سيلتقون بكن، الذين ستعملن معهم خلال هذا البرنامج، عنكن"، وفق ما نقلته عنه نشرة وزارة الخارجية الأميركية، التي أشارت إلى أنه من المقرر أن يتضمن برنامج العاصمة واشنطن لقاءات مع وزير الخارجية كولن باول ومساعدته للشؤون الثقافية والتربوية باتريشا هاريسون، ونائبة مساعد الوزير بالوكالة لشؤون الشرق الأدنى ألينا رومانافسكي وغيرهم من مسؤولين في الوزارة، وخلال اقامتهن بالعاصمة ستشارك النساء في صفوف توجيه ترمي الى تعريفهن بأهداف وغايات البرنامج والثقافة الأميركية.

وبعد فترة التوجيه ستبدأ المشاركات برنامجاً أكاديمياً على مدى شهر يشمل برنامج ماجيستير أعمال تنفيذياً معدلا في واحدة من كليات إدارة الأعمال المرموقة في جامعات أميركية مثل جامعة ديوك، وجامعة أموري. وستشمل المقررات الدراسية ثقافة الأعمال وممارستها، تنمية القيادات، النساء في مجال الأعمال، التسويق، المحاسبة، قانون ومناقب الأعمال، المشاريع، وتكنولوجيا المعلومات.

وفي أيلول (سبتمبر)، سوف تبدأ المشاركات دورات تدريب على مدى 3 اشهر في نخبة من الشركات المعروفة ومؤسسات محاماة ومؤسسات أعمال صغيرة أو متوسطة في تشكيلة من الأعمال التجارية عبر الولايات المتحدة. وستختتم الدورة برعاية برنامج "الشراكة مع الشرق الأوسط" للتدرب على الأعمال في ورشة عمل تقام في واشنطن العاصمة ومصممة بحيث تتشاطر النساء خبراتهن الشخصية ويبحثن تطبيق مهارات القيادة في منطقتهن، وسيقوم بتوفير الدعم الاداري والمساعدة للمشاركات في الولايات المتحدة المجلس الدولي للأبحاث والتبادل، الذي عقد اتفاق تعاون مع وزارة الخارجية الأميركية.