حيان نيوف من دمشق: توقعت مصادر اقتصادية سورية اليوم زيادة حجم الاستثمارات الكويتية في سورية. وبحث اليوم وزير المالية السوري محمد الحسين مع وزير المالية الكويتي محمود النوري العلاقات في المجالات المالية والمصرفية والجمركية.
وتطرق الجانبان إلى موضوع زيادة الاستثمارات الكويتية فى سورية وإقامة المشاريع المشتركة، إضافة إلى إقامة ملتقى استثماري سوري كويتي بهدف طرح مشاريع جديدة وتحديد ومعالجة الصعوبات أمام المشاريع الاستثمارية.
جدير بالذكر ان عدد المشاريع التي يساهم فيها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في سورية يبلغ 26 مشروعا تصل قيمة مساهمته فيها الى أكثر من مليار دولار أمريكي . ومن أبرزها مشاريع الاتصالات وذلك من خلال توقيع اتفاقيتي قرض مع الصندوق لتمويل مشروع المليون رقم الذي نفذ بين عامي 1993-1995 من تجهيزات مقاسم موزعة على 110 مراكز في المدن والأرياف وشبكة ربط بالألياف البصرية بين المدن وشبكة ربط ميكروية بين المدن وتبلغ قيمة القرض حوالي 160 مليون دولار.
و يمول الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الطريق السريع بين محافظة اللاذقية الساحلية ومدينة أريحا التابعة لمحافظة حلب . تبلغ تكاليف المشروع أكثر من 10 مليارات ليرة سورية (200 مليون دولار)، ويساهم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بنحو 50 مليون دولار . هذا وتقوم شركة الخرافي الكويتية بتنفيذ المشروع.