قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


جاكرتا: قال رئيس اوبك بورنومو يوسجيانتورو يوم الاحد انه ينبغي لمصدري النفط المستقلين عن اوبك أن يدرسوا زيادة الانتاج لتهدئة أسعار النفط التي وصلت الى مستويات قياسية. وتنتج أوبك بالفعل بأعلي مستوى في 25 عاما عند 30 مليون برميل يوميا متخلية عن قيود حصص الانتاج الرسمية.

لكن بورنومو قال أنه ينبغي للمنتجين المستقلين أن يرفعوا انتاجهم للمساعدة في مواجهة الموقف الحالي. وبلغ اجمالي انتاج النفط العالمي من اوبك والمنتجين المستقلين عنها في يونيو حزيران 83.5 مليون برميل يوميا. وقال بورنومو للصحفيين "اننا نناشد المنتجين غير الاعضاء في اوبك ممن يملكون الطاقة الانتاجية التأهب لانتاج المزيد." وأضاف أن دول اوبك لديها حاليا طاقة فائضة تبلغ نحو مليوني برميل يوميا وأن المنظمة ستبحث ما ستفعله بهذه الطاقة الفائضة في اجتماعها في 15 سبتمبر ايلول.

وقال "نتوقع التوصل في فيينا الى حل.. أفضل حل ممكن لهذه المسألة." وبلغت أسعار النفط في المعاملات الاجلة مستويات قياسية يوم الجمعة وساهم في ذلك نشوب حريق في مصفاة نفط أميركية. ووصل سعر الخام الأميركي الخفيف الى 46.65 دولار للبرميل.

كما تأثرت الاسعار بمخاوف من وقوع اضطرابات بعد استفتاء في فنزويلا يوم الاحد على حكم الرئيس هوجو شافيز. وفنزويلا هي خامس أكبر مصدر للنفط في العالم. وقال بورنومو "امل الا تؤثر نتيجة الاستفتاء في فنزويلا اليوم الاحد على أسعار النفط العالمية." ومضى قائلا "اوبك تنتج بالفعل باكثر من طاقتها ولكن أسعار النفط أعلى من اللازم. انها ليست مشكلة توازن بين العرض والطلب."