قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إعادة استخدام المياه العادمة لأغراض الصناعة والزراعة في الأردن

عصام المجالي من عمّان: قال مايك هارفي نائب مدير بعثة الوكالة الأميركية للإنماء الدولي USAID في الأردن إن بلاده ومنذ عام 1997، قدمت مساعدات اقتصادية للأردن زادت عن 2.3 مليار دولار، شملت 440 مليون دولار لدعم قطاع المياه.جاء ذلك بمناسبة إطلاق مشروع تدعمه الوكالة الأميركية للإنماء الدولي USAID، لإعادة استخدام المياه لأغراض الصناعة والزراعة والتشجير.
ويهدف المشروع، الذي يستغرق ثلاث سنوات وبكلفة تبلغ 6.9 مليون دولار، إلى إعادة استخدام المياه العادمة المستصلحة بشكل مستدام وتكرارها في جميع أنحاء المملكة.
وتم الانتهاء مؤخراً من تنفيذ مشروع تموله الوكالة الأميركية للإنماء الدولي USAID أسس من خلاله ثلاثة مشاريع نموذجية لإعادة استخدام المياه العادمة المستصلحة في العقبة ووادي موسى وجامعة العلوم والتكنولوجيا في إربد. ويهدف مشروع إعادة استخدام المياه لأغراض الصناعة والزراعة والتشجير الذي ستنفذه شركة كامب دريسر أند ماكي الأميركية إلى تطوير تلك المشاريع الثلاثة لتحقيق الاستدامة لهذه المشاريع.
و قال هارفي: " تقوم محطات معالجة المياه العادمة في الأردن، والبالغ عددها 19 محطة، بإنتاج ما يزيد عن 80 مليون متر مكعب من المياه العادمه المستصلحة سنوياً. ويعتبر هذا الحجم من المياه المستصلحة مميزاً حيث سيلعب دوراً هاماً في تلبية الطلب على المياه في المستقبل." وأضاف قائلاً: "سيبني مشروع إعادة استخدام المياه لأغراض الصناعة والزراعة والتشجير على تلك النجاحات للمساعدة في تحقيق الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بإعادة استخدام المياه وأيضاً لإيجاد فرص لإعادة استخدام المياه في الصناعة والتشجير."

ويعتبر دعم قطاع المياه من ميزات الشراكة بين حكومتي الولايات المتحدة والأردن في مجال التنمية على مدى أربعاً وخمسين عاماً.