الدولار ينتظر بيانات أمريكية وخطاب جرينسبان

لندن: استقر الدولار على مستوى أقل من أعلى ما سجله منذ ثلاثة أسابيع مقابل اليورو الاوروبي والفرنك السويسري يوم الجمعة بعد أن رفض مستثمرون المجازفة بمراهنات كبيرة قبل صدور بيانات النمو الامريكي وخطاب يلقيه الان جرينسبان رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي.

كما انخفض الدولار الى أدنى مستوى منذ أسبوع مقابل الين الياباني الذي ارتفع بفضل تراجع أسعار النفط وارتفاع الاسهم اليابانية وتجاهل أنباء عن ارتفاع معدل البطالة في البلاد.

ويتوقع محللون أن تعدل السلطات الامريكية بيانات النمو في الربع الثاني بالخفض وكذلك انخفاضا جديدا في موءشر معنويات المستهلكين الذي تصدره جامعة ميشيجان.

الا أن السوق تتوقع أيضا أن يتمسك جرينسبان رئيس البنك المركزي بتفاوءله بشأن الاقتصاد عندما يتحدث الساعة 1400 بتوقيت جرينتش.

وفي الساعة 0930 بتوقيت جرينتش استردت العملة الامريكية بعض خسائرها السابقة لتصل الى 1.2091 دولار مقابل العملة الاوروبية الموحدة بارتفاع طفيف عن سعرها في أواخر المعاملات يوم الخميس ليصبح الفاصل نحو نصف سنت بينها وبين أعلى سعر منذ ثلاثة أسابيع والذي سجله يوم الخميس عند 1.2039 دولار.

واستقر الدولار مقابل العملة اليابانية على 109.62 ين.

ومن المتوقع أن تظهر بيانات الناتج المحلي الاجمالي الامريكي التي تصدر الساعة 1230 بتوقيت جرينتش نمو الاقتصاد بمعدل سنوي 2.8 في المئة في الربع الثاني من العام انخفاضا من التقديرات المبدئية التي ذكرت أن النمو بلغ 3.0 في المئة.

وكان النمو الاقتصادي في الربع الاول 4.5 في المئة سنويا.

ومن المتوقع ان يظهر مؤشر معنويات المستثمرين لجامعة ميشيجان انخفاضا الى 94 نقطة في الشهر الجاري من 96.7 نقطة في يوليو تموز.

وارتفع معدل البطالة اليابانية المعدل موسميا الى 4.9 بالمئة في يوليو تموز من 4.6 بالمئة في يونيو حزيران أي أعلى من توقعات الاقتصاديين بأن يبلغ 4.6 بالمئة