قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة : أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني ، مجموعة من التسهيلات التجارية المقدمة من الدول العربية للصادرات الفلسطينية إلى جمهور التجار و المصدرين تحت إطار التضامن العربي ، و تعبيراً عن دعم الدول العربية للقضية و الاقتصاد الفلسطيني . وطالبت الوزارة جمهور التجار و المصدرين الاستفادة من التسهيلات التجارية المقدمة من الدول العربية للصادرات الفلسطينية ، مؤكدة استمرار العمل لطالبة باقي الدول العربية التي لم تنفذ قرار مجلس الجامعة العربية للعام 2000 م على تنفيذه لدعم الاقتصاد الوطني الفلسطيني .

وقالت الإدارة العامة للصناعة و التجارة و خدمات المستهلكين في الوزارة ، أن المملكة العربية السعودية قررت تمديد فترة السماح للصادرات الفلسطينية بالدخول إلى الأسواق السعودية دون رسوم جمركية ، أو ضرائب ، أو رسوم أخرى لمدة سنة جديدة ، بدأت في شهر أكتوبر ( تشرين أول ) الماضي .وأضافت أن دولة قطر قررت إعفاء الصادرات الفلسطينية لأسواقها من كافة الرسوم الجمركية و الضريبية ، بدءاً من شهر نوفمبر ( تشرين الثاني ) الماضي. و بخصوص سورية ، أوضحت الوزارة أنه و على الرغم من منع دخول السلع الفلسطينية إلى أسواقها حتى الآن ، إلا أن سورية قررت إعفاء شهادات المنشأ و الفواتير التجارية المنشأ من رسم التصديق القنصلي ، بالاستناد إلى إتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ، علماً بأن فلسطين عضو في هذه الاتفاقية .

واتخذت سلطنة عمان الإجراءات اللازمة بشأن إعفاء المنتجات الفلسطينية من الرسوم الجمركية و السماح باستيراد هذه المنتجات الفلسطينية دون قيد الكمية أو النوعية ، و ذلك منذ شهر سبتمبر ( أيلول ) الماضي .و أكدت اليمن على موقفها الثابت و الداعم للشعب الفلسطيني بقرارها بالموافقة على فتح أسواقها أمام الصادرات الفلسطينية و إعفاءها من الرسوم الجمركية ، و تنفيذ جميع القرارات الصادرة عن مجلس الجامعة العربية دون استثناء .
و صادق رئيس الجمهورية التونسية على قرار يعفي المنتجات الفلسطينية و خاصة زيت الزيتون من الرسوم الجمركية و الضرائب ذات الأثر المماثل .