لندن: الدولار يتهاوى الى أدنى مستويات قياسية والنفط يرتفع الى مستويات غير مسبوقة منذ 20 عاما. هذا العام شهد قفزة الصين الى المرتبة الثانية في استيراد واستعمال الطاقة. وكذلك موجة عارمة من عمليات الدمج بين الشركات، وعام الفضائح من مارثا ستيوارت الى ميخائيل خودوركوفسكي. الاولى تقبعفي سجن اميركي لانها كذبت في عملية بيع اسهم والثانييقبع في سجن روسي لانه لم يدفع ضرائب مستحقة على يوكوس.

أعيد انتخاب بوش وهذه يدل أنه لا تغيير جذري في السياسة الاقتصادية. أميركا تواجه عجز ضخم ودولار هزيلوحروب في افغانستان والعراق وحرب عامة ضد الارهاب وتكلف دافع الضرائب الاميركي 4 مليارات دولار شهريا. شاهدنا عملية تمزيق يوكوس لاسباب سياسية وتصاعد غازبروم كلاعب دولي في ساحة الطاقة الدولية

الدولار واليورو:

ارتفع اليورو الى مستويات قياسية حيث اجتاز 1.36 دولارا وقد يصل الى 1.40 دولارا أو اكثر مما يجعل المنتجات الاوروبية غالية في الاسواق العالمية ومن ثم يؤدي الى انكماش اقتصادي في منطقة اليورو. الدولار الضعيف أتى ببعض الفوائد للولايات المتحدة لانه يساعد المصدرين ويقلل قيمة المديونية والعجز الضخم. ورغم التكهنات سيبقى الدولار العملة الرئيسية في العالم. وأكدت منظمة أوبك أن اسعار النفط المقومة بالدولار ستبقى كذلك. ولكن بعض البنوك المركزية في العالم قللت احتياطاتها من الدولار.

النفط والغاز
ارتفعت اسعار النفط لمستويات قياسية خاصة في أواخر شهر تشرين الاول (اكتوبر) عندما اجتازت سعر 55 دولارا للبرميل. ومن الاساسيات التي عززت السعر المرتفع هو طلب الصين المتنامي واستمرار الحرب في العراق ومشاكل نيجيريا وفنزويلا وأعاصير خليج المكسيك.
وارتفع الطلب العالمي اليومي من 78 مليون برميل يوميا الى 82.4 مليون برميل يوميا. والسعر الآن للعقود الآجلة يتراوح بين 43 و44 دولارا للبرميل للنفط الاميركي الخفيف.

يوكوس:
نجح بوتين بتحجيم يوكوس وبيعها لطرف مجهول بنصف قيمتها الحقيقية وبات مؤكدا ان غازبروم ستسيطر على القسم المنتج في يوكوس وهي شركة يوغانسك للنفط والغاز. غازبروم تحاول ايضا ان تستثمر بعمليات تكرير وبيع بترول السيارات في شمال شرق الولايات المتحدة وهي تتفاوض الان مع شيفرون-تكساكو. وظهرت تقارير متضاربة أن يوغانسك ستبقى خارج اطار غازبروم. الحقيقة ستظهر العام القادم.

تركيا والاتحاد الاوروبي
تمكنت تركيا من الحصول على الضوء الاخضر في بدء مفاوضات جدية للالتحاق في الاتحاد الاوروبي خلال عشر سنوات.

اسواق الاسهم
شهدت اسواق الاسهم انتعاشا في كانون الاول (ديسمبر) رغم التقلبات اثناء السنة فارتفع مؤشر داو جونز الصناعي الاميركي 2.1 بالمائة فوق معدلات عام 2003. وارتفع مؤشر ستاندرد اند بور 500 الذي يمثل اكبر 500 شركة اميركية بنسبة 8% فوق معدلات العام المضي. وارتفع مؤشر
ف تي 100 في لندن الذي يمثل اكبر 100 شركة بريطانية بنسبة 5% فوق معدلات عام 2003.

اليابان:
نما الاقتصاد الياباني في الستة شهور الاولى من العام ولكن بيانات شهر كانون الاول تشير الىركود في الاقتصاد. وعلى سبيل المثال انخفضت صادرات الرقائق الاليكترونية (مايكرو تشيس) بنسبة 15% وتقلص النمو الاقتصادي الى 1.6%سنويا .

الاقتصاد العالمي
شهد الاقتصاد العالمي نموا جيدا في عام 2004 وبنسبة 5% حسب مصادر الصندوق الدولي "اي ام اف". وفي الولايات المتحدة نما الاقتصاد بمعدل 3.6% و2.2% في منطقة اليورو.

الفقر في العالم:
رغم الوعود بانقاذ العالم من الفقر بحلول عام 2015 وبعد مضي 5 اعوام على هذه الوعود الأ أن اكثر من بليون نسمة(مليار انسان) لا يجدوا ماء نظيفا للشرب ويعيشوا على اقل من دولار يوميا. وأكثر من 2.2 مليون شخص يموتوا في افريقيا من مرض الايدز سنويا و12 مليونا يموتوا بسبب امراض اخرى تعود لسوء التغذية والملاريا الخ.ومعظم الدول بما فيها الولايات المتحدة خفضت مخصصات المساعدات للدول الفقيرة رغم التصريحات الرنانة اثناء احتفالات الامم المتحدة بحلول عام 2000.

دمج وضم وسيطرة وشراء
اعلن في الربع الاخير من عام 2004 عن 1500 صفقة ضم شركات بقيمة 300 مليار دولار في اوروبا، وعن 1944 صفقة ضم ودمج وابتلاع بقيمة 264 مليار دولار. ومن اهم الصفقات:
لينفو الصينية اكتسبت فرع أي بي ام الاميركية المنتج للكومبيوتر الشخصي بمبلغ 1.75 مليار دولار.
وشركة اوراكل لبرامج الكومبيوتر الاميركية استولت على شركة بيبول سوفت بمبلغ 10.34 مليار دولار

منافسات ونزاعات
لا يزال النزاع قائما بين ايرباص الاوروبية وبوينغ الاميركية حيث تم تبادل الاتهامات باستلام دعما ماليا حكوميا غير عادلا. وهدد الكونغرس بمنع ايرباص من بيع طائراتها في السوق الاميركية اذا استمرت في استلامدعما غير عادلا من الاتحاد الاوروبي. واتهمت ايرباص بوينغ باستلام اموال من وكالة ناسا الفضائية ومن عقود الحكومة. وكلا العملاقين يحاولانالسيطرة على السوق. وايرباص تحاول تسويق موديل ايه 350 وبوينغ تحاول تسويق 7اي7. واذا لم يتم التوصل الى اتفاق سيتم احالة الموضوع الى لجنة تحكيم منظمة التجارة العالمية.

ووافقت الصين على فرض رسو م جمركية على صادراتها من الاقمشة لأوروبا والولايات المتحدة بعد اتهامها بغمر الاسواق بملابس ومنسوجات رخيصة جدا . ويبدأ تطبيق النظام الجديد اول عام 2005 حيث انتهت فترة " اتفاق الحصص" (الكوتا) الذي استمر 30 عاما وينتهي في 31 كانون الأول عام 2004.

مشاكل شركات خطوط طيران اميركية المهددة بالافلاس
تقدر خسارة اكبر 6 شركات طيران اميركية بأكثر من 5 بلايين دولار. وهذه الشركات مهددة بالافلاس خاصة دلتا ويو اس ايرويز وقدمت طلب للمحاكم المختصة لحمايتهما من الافلاس تحت فقرة 11 من الدستور الاميركي. وتحاول الشركات تخفيض التكاليف بتقليص عدد العاملين وخفضرواتب الطيارين والموظفين الآخرين.

مشاريع عربية
مشاريع سعودية ضخمة في قطاعات الطاقة وزيادة الانفاق على الخدمات الصحية والمدارس:
تم ابرام اتفاقات لمشاريع الغاز مع شركات روسية وصينية بالاشتراك مع شركة ارامكو السعودية. ومن اكبر المشاريع التي تم تدشينها مؤخرا هو مشروع معامل الانتاج في القطيف. وهذا المشروع سينتج 800 ألف برميل يوميا من الزيت الخام موزعة كالآتي: حقل القطيف ويقع على اليابسة وينتج 500 ألف برميل يوميا من الخام العربي الخفيف. وحقل ابو سعفة وهو حقل بحري تحت الماء وينتج 300 الف برميل يوميا من الخام العربي المتوسط ويحتوي على احتياط 6.1 مليار برميل. وينقل النفط عبر خط انابيب مغمورة تحت الماء وقطر الانبوب 42 بوصة وطوله 60 كم.

كوارث طبيعية
انتهى العام بكارثة طبيعية غير مسبوقة حيث أدت الى موتأكثر من 125 ألف شخص حيث تتصاعد الأرقام يوميا وأدت الى خسارة تقدر بعشرات البلايين من الدولارات في قطاعات الزراعة والسياحة وصيد الاسماك والخسائر الناتجة ستكون كارثة لشركات التأمين وقبل شهرين اجتاحت عواصف واعاصير خليج المكسيك وأدّت الى تدمير منشأت نفطية وفنادق ومنازل وعدد قليل من الضحايا.

الولايات المتحدة
أكبر اقتصاد في العالم والدينامو المحرّك للاقتصاد العالمي ولكنها تعاني من عجز متفاقم ودولار ضعيف ورغم هذه التناقضات الا ان الاقتصاد يستمر في النمو وفي خلق الوظائف.سبب العجز هو الانفاق الحكومي خاصة في مجالات الدفاع والامن والضمان الاجتماعي والتأمين الطبي. ويشعر العالم خاصة اليابان والاتحاد الاوروبي أن غرين سبان رئيس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) لا يكترث ولم يفعل شيئا لايقاف هبوط الدولار. وقد يواصل الدولار انهيارهلمستويات لم نراها سابقا ويتحمل اليورو العبء الأكبر بالارتفاع مقابل الدولار. عاجلا أم آجلا سيكون هناك عملية تصحيحية في الشهور القادمة.

الصين
حلت ّالصين محل اليابان كثاني أكبر مستورد للنفط وزادت استثماراتها الخارجية في مجال الطاقة خاصة في ايران والسودان. وزاد الاستثمار في ايران على 70 مليار دولار في مشروع "ساوث بارس" لانتاج الغاز و8 مليارات دولاراتفي مشاريع نفطية في السودان. الصين بحاجة الى مصادر طاقة جديدة لتغذية حاجتها المتنامية بفضل التوسع الصناعي. واقتصاد الصين ينمو بمعدلات تزيد عن 8% سنويا وهذا اكثر من ضعف المعدل للولايات المتحدة.