إيلاف حيدر بن عبدالرضا من:مسقط

تجاوز الاكتتاب في مشروع أسهم شركة آيه إي أس بركاء (شركة تحلية المياه وتوليد الكهرباء في بركاء - عمان)17 مرة عن قيمة الأسهم المطروحة في الاكتتاب العام. أعلن ذلك اليوم بنك مسقط مشيرا إلى أن حجم الاكتتاب بلغ 189 مليون ريال عماني متجاوزا بذلك الأسهم المطروحة للاكتتاب العام بقيمة 11.2 مليون ريال. وقال البنك الذي تولى مهام المستشار المالي ومدير الإصدار لهذا الطرح أن عدد الطلبات المقدمة بلغ أكثر من 13 ألف طلب، وبهذا يعتبر هذا الإصدار واحداً من أكثر الإصدارات العامة نجاحاً في السلطنة حتى الآن.

من جانب آخر قال لاري كانترل الرئيس التنفيذي لشركـة آيه إي إس بركاء كانت هناك استجابة كبيرة حظي بها هذا الإصدار، مؤكدا التزام الشركة التام ببذل أقصى الجهود لإنجاح المشروع وجعله أحد الروافد القوية للاقتصاد العماني.

وقد جاء طرح هذه الأسهم ضمن التزام الشركة بطرح 35 % من أسهمها للاكتتاب العام وفقا لاتفاقية المؤسسين مع الحكومة العمانية بطرح تلك النسبة خلال 4 سنوات من تاريخ تأسيس الشركة التي يبلغ رأسمالها 32 مليون ريال، حيث اقتصر الاكتتاب في الأسهم المطروحة على المواطنين العمانيين إلى جانب المؤسسات والشركات العمانية وبلغ سعر السهم 970 بيسة زائداً 20 بيسة عبارة عن مصاريف إصدار للسهم الواحد .

وقال السيد عبد الرزاق بن علي عيسى الرئيسي التنفيذي لبنك مسقط إن هذه الاستجابة تعتبر إشارة تشجيعية للشركات الكبيرة التي تمتلك رؤى وخطط عمل واضحة والمستعدة لطرح أسهمها للاكتتاب العام. إلى جانب ذلك ، فإن المستثمرين ينتظرون عدداً من الإصدارات العامة خلال العام الجديد أهمها الإصدار العام للشركة العمانية للاتصالات (عمان تل) .

وكانت الهيئة العامة لسوق المال قد وافقت على تخصيص 1500 سهم كحد أقصى لجميع المكتتبين في هذه شركة أيه إي أس بركاء، وتوزيع الأسهم المتبقية بالتناسب بنسبة 1.41 % لكل مكتتب. وتتوزع أسهم هذه الشركة على كل من شركة أيه إي أس الامريكية التي تمتلك 27.199 مليون سهم (85 % من رأسمال الشركة)، وشركة التقنيات المتعددة التي تمتلك 4.8 مليون سهم (15 % من رأسمال الشركة).

وكانت محطة كهرباء بركاء قد بدأت التشغيل التجاري في 11 يونيو من عام 2003. وتبلغ تكلفة تشغيل المشروع 159.7 مليون ريال (415 مليون دولار أميريكي)، وقامت الشركة بتنظيم اتحاد من المؤسسات المالية لتقديم قرض آجل بمبلغ 127.8 مليون ريال (332 مليون دولار أميريكي) للمشروع.