قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

د.أسامة مهدي من لندن: بدات في مدينة اربيل الكردية الشمالية عمليات ربط الطاقة الكهربائية للاقليم ببقية انحاء العراق فيما قالت وزارة النقل ان طائرات الخطوط الجوية العراقية ستباشر قريبا رحلات من بغداد الى القاهرة وطهران ولندن وجدة وبالعكس .

وقال بيان رسمي عراقي ارسل الى "ايلاف" اليوم ان محافظة اربيل بدات إعادة اعمار أربع محطات فرعية باستخدام المحولات لنصب الطاقة وتوزيعها على المناطق ذات الفولتية الواطئة والتي من شانها خدمة المنازل والمدارس والمكاتب في مناطق الدبيجة واربيل وخنزاد وكوشناو . واضافت انه ستكون هناك مشاريع بمبلغ 27,4 مليون دولار لاعادة بناء 444 برجاً ، وكذلك لمد خطوط نقل الطاقة الكهربائية 147كيلو مترحيث سيسهم هذا المشروع بشكل كبير بإعادة ربط شبكة الطاقة الكهربائية لإقليم كردتستان ببقية أنحاء العراق .

وستتيح خطوط نقل الطاقة هذه تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في عموم العراق إضافة إلى أنها ستوفر دعماً لمتطلبات الطاقة في المناطق الكردية خصوصاً في وقت الذروة بموسم الشتاء كما يمكن الاستفادة من هذه الخطوط مستقبلاً لغرض نقل الطاقة المستوردة من تركيا إلى العراق .

ومن جهتها أعلنت وزارة النقل عن تأمينها نقل حجاج بيت الله الحرام من مختلف المطارات العراقية حيث إنطلقت من مطار أربيل أول طائرة متوجهة إلى مطار جدة الدولي و كان عدد المسافرين على هذه الطائرات 5184 حاجاً و بواقع 3 رحلات يومياً و لمدة 12 يوماً كما ستنطلق من مطار بغداد الدولي رحلتين يومياً و بواقع 6720 حاجاً لمدة يومين .

و من مطار البصرة ستنطلق ثلاثة رحلات يومياً متوجهة إلى مطار جدة الدولي و لمدة 10 أيام بواقع 5700 حاجاً و قد حددت الوزارة سعر500 دولار أمريكي لبطاقة السفر جواً ذهاباً و إياباً. زمعروف ان عدد الحجاج العراقيين يبلغ هذا العام 28 الفا .

وقالت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية بانها بصدد تسيير رحلات جوية جديدة منتظمة لتشمل بغداد - لندن _ القاهرة _ طهران _ جدة و بالعكس.

واوضح المهندس فاضل عباس مدير عام الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية ان الشركة تقوم حاليا باعداد الدراسات لكلف التشغيل و امكانيات التسويق .. واختيار التوقيت المناسب من قبل الاقسام المتخصصة .. فيما ستقوم الشركة بتحديد تواريخ تشغيل جميع المطارات قريبا . وكانت رحلات الخطوط العراقية الى عواصم العالم قد توقفت منذ صيف عام 1990 بسبب غزو الرئيس العراقي السابق صدام حسين للكويت والحصار الدولي الذي فرض على العراق جراء ذلك .

وحول الوضع في الفلوجة قالت وزارة المواصلات انها تقوم بنصب منظومة هواتف لاسلكية (WLL) في مركز الفلوجة و حي الشهداء و بسعة 20000 خط لكل منطقة منهما ، إضافة إلى منطقة الكرمة و بسعة 5000 خط .

كما ستقوم الوزارة بترميم بناية إتصالات الفلوجة القديمة و تأثيثها و بناء بنايتين جديدتين ، إضافة إلى صيانة الشبكة الأرضية القديمة ، و سيكون لأهالي الفلوجة من مقاولين و عمال الدور المهم في إعادة إعمار مدينتهم .

يذكر أن إجتماعاً عقد مؤخراً بحضور كل من مدير إتصالات الأنبار ، المشرف الميداني على إعادة تأهيل و إعمار منظومة إتصالات الفلوجة و عدد من رؤساء أقسام الشركة العامة للاتصالات و البريد ، نوقش خلاله الوضع الحالي للاتصالات و الشبكة الهاتفية في مدينة الفلوجة و بحث المقترحات اللازمة لإعمارها .

وعلى صعيد اخر حددت وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية جدولا لتوزيع رواتب رعاية الأسرة للاشهر الثلاثة الاخيرة للمشمولين بها في محافظة بغداد و بواقع 30 ألف دينار للشهر الواحد .