عمّان: تشهد العاصمة البريطانية في السادس والعشرين من الشهر الجاري تنظيم تجمع للشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من الشرق والغرب، وستلتقي كوكبة من ممثلي وخبراء شركات الهاتف النقال وشركات الأقمار الصناعية والمحللين والمتخصصين في مجالات أمن المعلومات والتأمين وغيرها في مؤتمر بعنوان "الخدمات اللاسلكية في العراق".

ووفقاً لتقديرات الخبراء والمراقبين فإن هذا المؤتمر سيكون هو الحدث الأهم (خلال عام 2005) لانطلاق تجارة الاتصالات اللاسلكية في العراق والتي لم تكن تحظى بأية أهمية وكان حجم سوق تجارة الاتصالات اللاسلكية فيها منذ نحو عام مضى لا يزيد كثيراً عن الصفر. وخلال العام الماضي تم إنشاء ثلاث مؤسسات ضخمة كشبكات إقليمية للهاتف النقال بموجب عقود ترخيص، حيث تجاوز عدد المشتركين عام 2004 للحصول على خدمات تلك الشبكات المليوني مستخدم. ومن المتوقع ان تحصل هذه الشركات على الموافقات الرسمية اللازمة لتأسيس شركات وطنية لتقديم خدمات الهاتف النقال في العراق، مما يفسح المجال ويفتح الباب واسعاً أمام المنافسة بين الشركات لتقديم الخدمات الإضافية.

يذكر ان بعض الشركات في العراق وقّعت عقوداً بملايين الدولارات لتقديم هذه الخدمات ومنها على سبيل المثال خدمة الرسائل الفورية القصيرة SMS ، كما أن العراق هو الدولة العربية الوحيدة التي شرعت بروتوكول الانترنت عبر الهاتف، مسجلة السبق على كافة الدول العربية الأخرى وللتأكيد على مدى ديناميكية وانفتاح أسواق الاتصالات العراقية.