دبي: أعلن بنك إنفستكورب الاستثماري الدولي اليوم أن مؤسسة التصنيف الدولية المستقلة كابيتال إنتليجنس Capital Intelligence رفعت تصنيفه إلى درجة A- وأرفقت التصنيف الجديد بوصف "مستقر" لدين البنك وملاءته المالية. وهذه هي المرة الاولى التي تقوم إحدى مؤسسات التصنيف الدولية بنقل تصنيف إنفستكورب إلى هذه الفئة التي لا تعطى عادة إلا إلى نخبة المؤسسات المالية الدولية القوية فيما يعتبر مؤشرا بالغ الدلالة في تطور هذه المؤسسة التي مضى على تأسيسها 22 عاما .

وأعلن إنفستكورب في الوقت نفسه استمراره في الحصول على تصنيفات قوية مماثلة من مؤسسات التصنيف الاقتراضي المستقلة الأخرى في العالم . فقد مددت مؤسسة "موديز" لخدمة المستثمرين Moody's Investors Service تصنيف Baa2 الذي كانت منحته لإنفستكورب لكن مع رفع تقييمها لدين البنك القصير والمتوسط الأجل من "مستقر" إلى "إيجابي" . وقبل ذلك كانت مؤسسة "فيتش" الدولية Fitch Ratings للتصنيف الاقتراضي قد مددت هي الأخرى تصنيف BBB الذي كانت منحته لإنفستكورب مرفقة ذلك بمنح صفة "المستقر" لدين البنك وملاءته المالية .

وعزت مؤسسات التصنيف الدولية تقييمها الإيجابي لإنفستكورب إلى جملة من المعطيات الأساسية في وضع البنك أهمها أداؤه المالي القوي للعام 2004 والسجل المميز لأداء استثمارات البنك وقدرته الواضحة على تسويق استثماراته لدى قاعدة واسعة ومتنوعة من المستثمرين . وركزت مؤسسات التصنيف أيضا على متانة الميزانية العمومية لإنفستكورب والتي يدعمها رأسمال قوي ومعدلات استدانة معتدلة وسيولة كبيرة وتوفر مصادر متنوعة ووفيرة للتمويل الطويل المدى . وفي تعليق على هذه التطورات الإيجابية اشار نمير قيردار العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لإنفستكورب إن هذا التقييم الإيجابي يؤكد بقوة الثقة الكبيرة التي يحظى بها البنك لدى الأوساط المالية الدولية" .

وأضاف قيردار ان التصنيف الذي حصل عليه البنك من مؤسسة كابيتال إنتليجنس يقدم أكبر دليل على أن هذه المؤسسة تقدر الآن ليس فقط القوة المالية للبنك بل أيضا المتانة التي تميز خياراته الاستراتيجية والتي جعلت منه إحدى المؤسسات القيادية في إدارة الأصول والاستثمارات البديلة في الاسواق الدولية" . ويعمل إنفستكورب عبر مكاتب تتبع له في كل من مملكة البحرين ولندن ونيويورك ويتوزع نشاط المصرف على أربعة قطاعات رئيسية هي الاستثمار في تملك الشركات الدولية الاستثمار في العقارات إدارة المحافظ والاستثمار في قطاع التكنولوجيا. تأسس المصرف عام 1982 وأنجز منذ ذلك التاريخ عمليات استثمارية تقدر قيمتها الإجمالية بنحو 25 بليون دولار.

ويمتلك المصرف ومشاركوه في الولايات المتحدة الأميركية شركات تضم بصورة خاصة شركة آييرو برودكتس إنترناشونال Aero Products International وبلاي باور PlayPower وإنفايروسولوشنز EnviroSolutions. ويمتلك إنفستكورب ومشاركوه في أوروبا استثمارات في شركات دولية أبرزها شركة أبكوا آي. جي. Apcoa AG وهيلدنغ آندرز Hilding Anders . وتتولى المجموعة حاليا إدارة اصول استثمارية تبلغ قيمتها نحو 8.6 بليون دولار وموزعة على عدد من قطاعات الاستثمارات البديلة في الولايات المتحدة وأوروبا.