قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيودلهي - قال وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الثلاثاء ان السعودية نفذت تعهدها بخفض الانتاج 500 الف برميل يوميا وانها تنتج الان نحو تسعة ملايين برميل في اليوم.

وقال النعيمي لرويترز لدى وصوله لحضور اجتماع مع الدول الاسيوية المستهلكة للنفط في نيودلهي "خفضنا 500 (الف برميل يوميا) وبلغنا الان حوالي تسعة (ملايين برميل يوميا)."

واتفق منتجو منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) الشهر الماضي على خفض الانتاج بواقع مليون برميل يوميا اعتبارا من أول يناير كانون الثاني في محاولة للحد من نمو غير مألوف في المخزونات النفطية خلال فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي.

وتعهدت السعودية أكبر منتج في اوبك بتحمل نصف التخفيضات الاجمالية أو ما يوازي 500 الف برميل يوميا. وأكدت شركات النفط العالمية الكبرى أنها تلقت امدادات أقل في يناير من ارامكو السعودية.

وانخفضت أسعار النفط نحو 14 دولارا أو ما يوازي 25 بالمئة عن مستوياتها القياسية التي بلغتها في أواخر اكتوبر تشرين الاول الماضي. وقال بعض وزراء اوبك انه ربما يتعين على اوبك خفض حصص الانتاج عندما تجتمع في 30 يناير كانون الثاني للحيلولة دون مزيد من الهبوط في الاسعار.

ولم يوضح النعيمي ما اذا كانت اوبك ستخفض الانتاج بشكل أكبر مكتفيا بالقول ان المنظمة ستحتاج اولا لتقييم اتجاهات العرض والطلب. وأضاف "سيتعين علينا بحث البيانات."

وانخفض سعر الخام الامريكي الخفيف 12 سنتا يوم الثلاثاء الى 42 دولارا للبرميل.

وكانت الاسعار ارتفعت بنسبة 34 في المئة في العام الماضي بفضل زيادة الطلب في الصين والهند والولايات المتحدة. وارتفع انتاج أوبك العام الماضي الى أعلى مستوى منذ 25 عاما لتلبية الزيادة في الطلب مما أدى الى تقلص الطاقة الانتاجية الاحتياطية التي يمكن استخدامها في حالة الازمات.

ومن المتوقع ان يتراجع نمو الطلب على النفط هذا العام لكن النعيمي امتنع عن التكهن بما اذا كانت أسعار النفط ستواصل الهبوط وقال "لندع الامر للسوق."

وبلغ أحدث سعر لسلة خامات اوبك 35.67 دولار للبرميل يوم الاثنين ليظل أعلى من النطاق الرسمي المستهدف بين 22 و 28 دولارا للبرميل.

ودعا عدة وزراء في اوبك المنظمة الى رفع النطاق الرسمي المستهدف لنفطها لكن السعودية لم تحدد بعد موقفها من استهداف نطاق جديد للاسعار.

وردا على سؤال عن موقفه من النطاق السعري قال النعيمي متسائلا "أي نطاق سعري؟"

من جوناثان ليف