حيان نيوف من دمشق: أعلن رشيد جحجاح،المدير العام للمؤسسة العامة لسد الفرات ، وهو السد الرئيسي للتغذية الكهربائية في سوريا، أن نسبة التنفيذ بلغت 151 بالمئة من أصل الخطة السنوية المقررة بإنتاج 2335 مليون كيلو واط ساعي عبر إنتاج الطاقة الكهربائية من محطات سدود الفرات والبعث وتشرين الكهرومائية المشادة على نهر الفرات . ويأتي تصريح المسؤول السوري في وقت لا زالت فيه تشتكي مدن وقرى سورية عديدة من الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي.

وأوضح المسؤول السوري أن إنتاج " المؤسسة العامة لسد الفرات من الطاقة الكهربائية خلال العام الماضي كان نحو 3528 مليون كيلو واط ساعي".

يذكر أن شركة الدراسات المائية الروسية ومعهد هيدرو بروجكت الروسي المتخصص في مجال دراسة وتنفيذ السدود يقومان بدراسة لإنشاء سد جديد على نهر الفرات وذلك من خلال توقيع عقد رسمي مع الحكومة السورية.

وكانت سوريا قد شيدت مؤخرا "جسر جرابلس" على نهر الفرات ، ويقع المشروع في ذيل بحيرة سد تشرين على نهر الفرات في منطقة جرابلس ويبعد عن مدينة حلب حوالي 135 كم باتجاه الشمال الشرقي. وكان يعتبر هذا الجسر أحدث مشروع سوري يقام على نهر الفرات.

جدير بالذكر أن طول نهر الفرات يبلغ 2900 كلم ينبع من تركيا ويجري فيها على امتداد 440 كيلومترا قبل أن يعبر الأراضي السورية على امتداد 675 كلم ثم يدخل الأراضي العراقية ليلتقي بنهر دجلة في القرنة (جنوب) حيث يشكلان شط العرب الذي يصب في مياه الخليج.