نيويورك : قفزت أسعار النفط للتعاقدات الآجلة أكثر من دولارين يوم الخميس بفعل مشتريات من صناديق استثمارية ومكاسب قوية لأسعار زيت التدفئة ارتدت بها عن أسبوعين من الخسائر الناتجة من أحوال جوية شتوية معتدلة في الولايات المتحدة.

وأنهى سعر الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم شباط (فبراير) جلسة التعاملات في بورصة نايمكس في نيويورك مرتفعا 2.16 دولار الى 45.55 دولارا للبرميل ليعود إلى الحد الأعلى لنطاق تداوله منذ أواخر كانون الأول (ديسمبر) والذي يتراوح بين 40 دولارا و46 دولارا.

وفي بورصة البترول الدولية في لندن صعد سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت 2.34 دولار ليغلق على 42.85 دولارا للبرميل.

وقال متعاملون إن مكاسب اليوم جاءت وسط مشتريات قوية لأغراض المضاربة في كل من النفط الخام وزيت التدفئة على الرغم من استمرار درجات الحرارة المعتدلة في شرق الولايات المتحدة والتي من المتوقع ان تحد من الطلب على زيت التدفئة.

وقفز سعر زيت التدفئة للعقود الآجلة في نايمكس 6.16 سنتات ليغلق على 1.28 دولار للجالون.

ولقيت أسعار الخام دعما أيضا من بيانات أذاعتها إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية صباح يوم الخميس أظهرت ان مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 151 مليار قدم مكعبة في الأسبوع المنتهي في الحادي والثلاثين من كانون الأول (ديسمبر) وهو رقم يزيد عن توقعات المحللين التي تراوحت بين 135 مليارا إلى 140 مليار قدم مكعبة.

وهبطت أسعار النفط بنسبة واحد في المئة يوم الأربعاء بعد تقرير آخر من إدارة معلومات الطاقة أظهر زيادة قدرها مليونا برميل في المخزونات الأميركية من المشتقات الوسيطة التي تشمل زيت التدفئة في الأسبوع الأخير من 2004 .

لكن مخزونات زيت التدفئة ما زالت منخفضة بنسبة تسعة في المئة عن مستوياتها قبل عام.

وقال محللون ان العنف في العراق قبل الانتخابات المقرر إجراؤها هناك في نهاية الشهر الحالي إضافة إلى تخفيضات في إمدادات أوبك ساعدا على وقف المبيعات في أسواق الخام.