اعتدال سلامه من برلين: تتجه شركة "تي يو آي" (TUI) العالمية التي تعاني من خسائر مالية بالملايين لشراء عشر طائرات من طراز بوينغ 737-800 الأميركية الصنع التي تعتبر أكثر الطائرات تطورًا للقرن الواحد والعشرين، والاستغناء بالكامل عن أسطولها الجوي المكون من عشرات طائراتها أوروبية الصنع من طراز إيرباص.

ووصلت قيمة الصفقة إلى 655 مليون دولار. وقال مسؤول في المكتب الرئيسي للـ"تي يو آي" التي كلفت الشركة 655 مليون دولارًا إن الطائرات العشر الجدد تلتحق بالخدمة مطلع العام المقبل ولغاية منتصف العام 2007.

وحصلت شركة الطيران "تي يو آي على أسعار منخفضة من الشركة الأميركية بوينغ التي تواجه منافسة أوروبية حادة، وتفتقر لدعم دول الاتحاد الأوروبي بسبب رفض واشنطن رفع دعمها المالي الذي كان من المتوقع ان يتسبب بتخفيض سعر طائراتها، الأمر الذي لا يتماشى مع الاتفاقيات الدولية.

ومع هذا التغيير، يصبح اسطول شركة تي يو آي الجوي الألماني مكون من الطائرات الأميركية الصنع فقط. ولا تزال خمس طائرات من طراز إيرباص 310 معروضة للبيع. يذكر ان شركة تي يو آي تمتلك إلى جانب شركة الطيران Hapag-LIoyd، شركة الطيران Britannia وCorsair وThomsonfly. وتنقل شركة Hapag-LIod express سنويًا ملايين المسافرين على متن 104 طائرات كلها تقريبا من طراز Boeing.