عصام المجالي من عمّان: قرر مجلس إدارة شركة الشرق العربي للتأمين توزيع اسهم منحة مجانية بواقع 50% من رأس المال (نصف سهم/ سهم) ليصبح رأسمال الشركة 75ر3 مليون دينار مقارنة مع 5ر2 مليون دينار العام الماضي.

وقال المهندس ناصر اللوزي رئيس مجلس إدارة الشركة إن القرار يأتي تماشيًا مع سياسة الشركة الهادفة إلى تقوية وتعزيز قاعدتها الرأسمالية، وسيعرض القرار للمصادقة عليه من قبل الهيئة العامة للشركة في اجتماعها غير العادي المقبل.

وأشار اللوزي إلى أن الأقساط المكتتبة للشركة قد بلغت12.4 مليون دينار بزيادةنسبتها 11% عن العام الماضي، فيما وصل صافي أرباح الشركة قبل الضرائب والمخصصات إلى1.5 مليون دينار، بينما بلغت 1.2 مليون دينار بعد الضرائب والمخصصات.

وأضاف اللوزي أن الأرباح الفنية للشركة قد شكلت ما نسبته 56% من إجمالي الأرباح، بينما بلغتنسبة أرباح الاستثمارات 44%، وحققت الشركة خلال العام 2004 أعلى نسبة للعائد على رأس المال منذ تأسيسها وبواقع 60%.

من جهة أخرى فقد ارتفع حجم موجودات الشركة ليصل إلى 3ر12 مليون دينار مقارنة مع10.8 مليون دينار في نهاية العام الماضي، ووصلت نسبة النمو في حقوق المالكين إلى 35%،إذ بلغت 4.6 مليون دينار أردني مقارنة مع 4ر3 مليون دينار نهاية العام الماضي.وحافظت الشركة على ذات النسب المميزة لمخصصاتها الفنية والتي بلغت 7ر7 مليوندينار مع نهاية العام 2004 بنسبة وصلت إلى 62% من إجمالي الأقساط المكتتبة.