حيان نيوف من دمشق: كشف وزير النقل السوري المهندس مكرم عبيد أن البنك الأوروبي للاستثمار أبدى استعداده للمساهمة في مشروع إعادة تحديث وتطوير أسطول مؤسسة الطيران السورية. وأوضح الوزير السوري في تصريحات صحافية أن تطوير الأسطول السوري يشمل " شراء سبع طائرات جديدة أربع من الحجم المتوسط ذات الممر الواحد وثلاث من الحجم الكبير".

وكان وزير النقل السوري مكرم عبيد قد اعلن في وقت سابق أن قطر تقدمت بمساهمة لتمويل شراء سبع طائرات جديدة لمصلحة مؤسسة الطيران السورية.

هذا في وقت حققت مؤسسة الطيران السورية نجاحًا جديدًا حيث جاءت في المرتبة الثانية بين الشركات التي تقوم باستثمار طائرات " الإيرباص" من حيث الجاهزية الفنية للطائرة. يشار إلى أن مؤسسة الطيران السورية وقعت منذ مؤخرا على اتفاق مع "شركة سيتا" لاتصالات الطيران العالمية، وترمي هذه الاتفاقية الى تمكين المؤسسة من تجديد أنظمة الكومبيوتر وتحديثها‏ خاصة في مجال إصدار البطاقات وتطوير نظام الحجز الى نظام حديث على مستوى عالمي .

وشهدت خطوط الطيران السورية إصلاحات واسعة وهذا ما أدى إلى إحداث تطويرات هامة في الأشهر الأخيرة ساهمت في زيادة أعداد الركاب بنسب كبيرة . وكشفت وزارة النقل أن "عدد الركاب القادمين على خطوط الطيران العربية السورية قد ازداد بنسبة 35% خلال النصف الأول من هذا العام 2004 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي حيث وصل العدد في النصف الأول من عام 2004 الى 216145 سائحاً خارجياً مقابل 160731 لعام 2003" .