قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: سجلت الاسهم الاوروبية أعلى مستوى اغلاق لها في 30 شهرا يوم الجمعة بعد ان هدأت بيانات الوظائف الامريكية التي جاءت أضعف قليلا من المتوقع المخاوف من زيادات قوية لاسعار الفائدة.

وانهى مؤشر يوروفيرست-300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى الجلسة مرتفعا بنسبة 0.7 في المئة عند 1056.45 نقطة وهو أعلى مستوياته للجلسة ومنهيا أول اسبوع للتعاملات في عام 2005 على مكاسب قدرها 1.4 في المئة.

ورغم ان بعض الخبراء اعتبروا تقرير الوظائف في الولايات المتحدة لشهر ديسمبر كانون الاول الذي أظهر 157 ألف وظيفة جديدة وهو ما يقل قليلا عن التوقعات دليلا على ان الاقتصاد الامريكي يجد صعوبة في خلق الوظائف بخطى اكثر استمرارية الا أن اخرين أشاروا الى انه ساعد على تهدئة المخاوف من ان قوة سوق العمالة قد تساهم في تضخم اسعار المستهلكين وهو ما يدفع البنك المركزي الامريكي لزيادة اسعار الفائدة بخطى أسرع.

وفي البورصات الاوروبية.. في لندن اغلق مؤشر فاينانشال تايمز المؤلف من اسهم مئة شركة بريطانية كبرى مرتفعا بنسبة 0.6 في المئة وهي نفس مكاسب مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في بورصة باريس فيما اغلق مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت مرتفعا بنسبة 0.4 في المئة. وفي بورصة زيوريخ صعد المؤشر الرئيسي للاسهم السويسرية بنسبة 0.1 في المئة.

وبين ابرز الاسهم الرابحة جاء سهم شركة فودافون لتشغيل الهاتف المحمول الذي صعد بنسبة 1.8 في المئة بعد تقرير هدأ المخاوف من تورط الشركة في عملية شراء مكلفة في الولايات المتحدة.

وفي القطاع المصرفي قفز سهم بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي بنسبة 2.3 في المئة بفعل تقييمات متفائلة من مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني فيما صعد سهم سلسلة متاجر ماركس أند سبنر بنسبة 2.7 في المئة. وقفز سهم شركة (آي.سي.آي) الالمانية للكيماويات بنسبة 4.9 في المئة فيما واصل سهم شركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش ايروايز) مكاسب يوم الخميس.

وبين الاسهم الخاسرة جاء سهم شركة بيجو ستروين الفرنسية ثاني أكبر مصنعي السيارات في اوروبا في المقدمة وهبط بنسبة 1.7 في المئة بعد ان اعلنت زيادة محدودة في مبيعاتها على مستوى العالم في 2004 .

وعند اغلاق الاسواق في اوروبا كان مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى في بورصة وول ستريت بنيورك منخفضا 0.04 في المئة عند 10619.11 نقطة فيما كان مؤشر ناسداك المجمع لاسهم التكنولوجيا مرتفعا بنسبة 0.01 في المئة عند 2091.34 نقطة.