قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حققت سيارة H2R من شركة BMW تسعة أرقام قياسية عالمية مع دخولها إلى زمن صناعة السيارات التي تسير بالهيدروجين.

واستطاعت هذه السيارة المزودة بمحرك بقوة 6 لتر ومؤلف من 12 اسطوانة المأخوذ من سيارة BMW 760i وذات هيكل ايرودناميكي من الياف الكاربون استطاعت تسجيل نتائج غير مسبوقة بعد يوم كامل من الاختبارات بمنطقة الاختبار في ميراماس في جنوب فرنسا.

وقال غونتر زيمن المدير العام الإقليمي لمجموعة BMW الشرق الأوسط:"اثبتت محاولات تسجيل الأرقام القياسية الناجحة عن اهميتها الكبيرة نظرا لتجاوزها مرحلة هامة تأتي قبل طرح نسخة من سيارة BMW بالهيدروجين إلى الأسواق".

وفي سعيها الدؤوب لتحقيق أرقى النجاحات سجلت سيارة H2R أفضل معدلات من حيث السرعة والوقت لسيارة تسير بالهيدروجين وذلك في مرحلة الانطلاقة السريعة على مسافة كلم والانطلاقة على مسافة ميل والانطلاقة على مسافة 1/8 ميل والانطلاقة على مسافة ? ميل والسير على مسافة ? كلم والانطلاقة على مسافة ميل واحد والانطلاقة على مسافة 10 اميال والانطلاقة على مسافة كلم والانطلاقة من صفر والانطلاقة على مسافة 10 كلم. وبهدف التماشي مع قوانين وشروط محاولات تحطيم الأرقام ظلت هذه السيارة ذات نموذج وحيد يعمل بالهيدروجين.

وجاء إطلاق سيارة H2R كاختبار مثالي للنسخة المستقبلية من سيارة BMW الفئة السابعة بمحرك يسير بالهيدروجين الأمر الذي أكد مدى القدرة وإمكانية توقع وجود محرك مزدوج يسير بالوقود.

ومع ذلك تم إدخال بعض التعديلات إلى المحرك في سيارة BMW 760i لتكون هناك إمكانية لوجود محرك بالهيدروجين. وعلى عكس محرك الوقود الذي يتم حقن الوقود الى حجرات الاحتراق فإن صمامات حقن الوقود في هذه السيارة التي يجري اختبارها ممزوجة بمداخل مدمجة.

وبالإضافة إلى ذلك فان مزايا الاحتراق المختلفة بهذه السيارة والصمامات خاصة بها ذات أهمية كبيرة.

كما تم تصميم السيارة بنظام تبريد لكل صمام للحد من عملية تسريع الحقنة الثانية من مزيج الهيدروجين/الهواء من الاحتراق أثناء عملية الاحتراق (بسبب للارتفاع في درجة الحرارة نتيجة لاحتراق الهيدروجين). وتماشيا مع هذه العملية الدقيقة أسهمت وحدات BMW المعروفة مثل Bi-VANOS وVALVETRONIC في ضمان انجاز العمل لتوفير كفاءة وفعالية عاليتين. ويتمتع محرك سيارة H2R بقوة وآداء عالي من خلال توليد 232 حصانا في حين تحقق تسارعا من صفر الى 62 ميل في الساعة في ظرف ست ثوان وسرعة قصوى تبلغ 187.62 ميل في الساعة.

وأضاف زيمن قائلا:"كان لدينا عشرة أشهر فقط لتطوير سيارة النموذج الأول لسيارةH2R.

كما أثبتت النتائج معدلات الاداء التي من الممكن ان تولدها سيارة تسير على الهيدروجين في حين سيتم إطلاق أول سيارة في العالم مزودة بمحرك مزدوج يسير على الوقود من الفئة السابعة الحالية في وقت لاحق".

الجدير بالذكر بأن BMW قامت باختبار إمكانية اعتماد سيارات تسير بالهيدروجين منذ عام 1978.

كما أصبحت BMW في عام 2000 أول مصنعة سيارات في العالم تقدم عرضا لـ 15 سيارة تسير بالهيدروجين من طراز BMW 750iL في حين بدأت BMW في عام 2001 الجولة العالمية للطاقة النظيفة والتي تهدف إلى زيادة الوعي بهذه التقنية المتطورة.