ساري الساري من الرياض

قالت مصادر صناعية خليجية إن شركة أرامكو السعودية ومجموعة من الشركات اليابانية بصدد تنفيذ مشروع تطوير مصفاة رابغ شرق ، إضافة إلى بدء خطوات تأسيس أحدث مدينة صناعية سعودية للبتروكماويات بكلفة قدرتها بنحو أكثر من 25 مليار دولار.

ويستكمل فريقي عمل من أرامكو السعودية والشركة اليابانية المكلفين درس المشروع دراساتهم الفنية والهندسية إضافة إلى الإدارية في غضون الأسابيع القليلة المقبلة مع شركة فورست ويلر الأمريكية المتخصصة في دراسات جدوى المشاريع المماثلة.

وتعتقد المصادر الخليجية أن تأسيس مدينة رابغ الصناعية يعزز قاعدة صناعة البتروكماويات في السعودية، والتوسع الأفقي للصناعات القائمة فيها، ويعزز دور الغاز الطبيعي في الصناعة الوطنية.

وأكدت المصادر الصناعية الخليجية في تصريحاتها التي نشرت اليوم الاثنين أن "المشروع يعد الأبرز بين الجانبين السعودي والياباني وكان يفترض توقيعه في النصف الثاني من العام الجاري، بعدما قارب على استكمال مراحل الدرس النهائية ولكن ظروفا مواتية ساهمت في التعجيل بخطوات المشروع ".

ورجحت المصادر" أن يكون الجانب الياباني استعجل بدء الخطوات التنفيذية لمسودة المشروع في إطار متوسط أسعار النفط العالمية وغيرها من المعطيات الأخرى".

المصادر نفسها رجحت أن يتم توقيع " الاتفاق السعودي - الياباني خلال شهر شباط /فبراير المقبل على أبعد تقدير، على أن تبدأ العمليات التأسيسية والفنية للمشروع في وقت لاحق من السنة".

وأوضحت أن " الشركة الجديدة الناتجة عن اتفاق الجانبين السعودي والياباني ستؤسس شركة رابغكو، والأخيرة ستتولى عمليات تطوير المصفاة بصورة تؤمن للسعودية مزيدا من التفوق لجهة التكرير والمنتجات النفطية التي تعظم القيمة المضافة لسعر برميل النفط من جانب، وتعزز مكانتها الاقتصادية والسياسية عالميا".

وكانت شركة أرامكو السعودية استدعت المهندسين العاملين في قطاعاتها كافة إلى المركز الرئيس في مدينة الظهران وفق قوائم تخصصية، لبدء خطوات مفاضلة للأكفاء بينهم للانضمام إلى مشاريعها الحديثة مع الشركة اليابانية بعدما تعهدت للجانب الياباني بتقديم فرق عمل فنية على قدر كبير من الكفاءة والمهنية للعمل جنبا إلى جنب مع نظرائهم اليابانيين في المراحل الفنية للمشاريع الرئيسة والمساندة.

//انتهى//