قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سعاد محمد من القاهرة

أعلن سامح فهمي وزير البترول المصري أن وزارته تخطط لجذب نحو 20 مليار دولار لإقامة عدد من المشاريع في مجالات البترول والغاز الطبيعي والبتروكيميائيات خلال السنوات الخمس المقبلة .

وقال فهمي خلال المؤتمر المصري الثاني للبتروكيميائيات الذي بدأ أعماله الاثنين 10-1-2005 في القاهرة إن الوزارة تخطط خلال السنوات الخمس القادمة لإنشاء مشروعات جديدة في مجال التنقيب واستخراج البترول والغاز الطبيعي وصناعة البتروكيميائيات باستثمارات قيمتها 20 مليار دولار تصل قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة فيها إلى 16 مليار دولار.

وأشار إلى أن المليارات الأربعة الأخرى المستهدفة ستكون استثمارات محلية لقطاع البترول والقطاع الخاص والبنوك المصرية.

وكانت مصر قد عقدت في كانون الثاني (يناير) من العام 2003 المؤتمر الأول للبتروكيميائيات والذي تناول عرضًا للخطة القومية للبتروكيميائيات التي تشمل إنشاء ‏14‏ مجمعًا تضم ‏24 ‏مشروعا و‏50‏ وحدة إنتاجية وتقدر استثماراتها بنحو ‏10‏ مليارات دولار خلال ‏20‏ عاما لإنتاج ‏15‏ مليون طن سنويا من المنتجات البتروكيميائية قيمتها‏7‏ مليارات دولار تسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية وتحقيق ‏3‏ مليارات دولار عائدا سنويا من تصدير فائض هذه المنتجات.

بينما يستهدف المؤتمر الثاني مناقشة المشروعات البتروكيميائية التي تم تنفيذها خلال العامين الماضيين والتي تتضمن مشروعات المرحلة الأولي من الخطة القومية للبتروكيمائيات البالغ عددها ‏8‏ مشروعات بتكلفة استثمارية تبلغ ‏3,5‏ مليار دولار يبدأ الإنتاج منها تباعا بدءا من عام ‏2006 ‏وحتى عام ‏2008‏ .

وتشمل هذه المشروعات إنتاج الميثانول واليوريا والبولي استرين والبروبيلين والبولي بروبيلين‏,‏ والبولي فينيل كلورايد والبولي ايثيلين والالكيل بنزين الخطي والاكريليك‏.


ومن المنتظر أن يؤدى بدء إنتاج هذه المشروعات إلى فتح آفاق جديدة لتصدير المنتجات البتروكيمائية المصرية وتغطية احتياجات السوق المحلية وتوفير كميات كبيرة من الواردات بالإضافة إلي تعظيم القيمة المضافة والاتجاه نحو التصنيع وإقامة قاعدة صناعية متطورة وتوفير فرص عمل جديدة‏ تصل إلي نحو 100 ألف فرصة.‏