عصام المجالي من عمّان:بلغ حجم الاستثمارات في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ما يقارب 300 مليون دينار.وصرح عماد فاخوري نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، رئيس مجلس إدارة شركة تطوير العقبة للصحافيين أن المنطقة تشهد حاليا إقامة منتجعين سياحيين باستثمار فعلي سيفوق المليار دولار ، التي من المتوقع ان توفر 10000 فرصة عمل .


وقال للصحافيين أنه تم توقيع أكثر من 340 عقد أراضي لغايات إقامة المشاريع الاستثمارية، وأن نسبة البناء زادت بنسبة مئوية تراكمية وصلت إلى 800%، ومعظمها للاستعمالات غير السكنية، وتطوير أربعة مجمعات تجارية، ويجري العمل على إضافة 1500غرفة فندقية في نهاية عام 2007. وقال أن الرحلات الجوية نمت بنسبة 65% كمعدل سنوي وزادت قيمة البضائع الداخلة الى المنطقة الاقتصادية بنسبة 72% كمعدل سنوي.


وأنشئت منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في منتصف شباط من عام 2001 كأحد المشاريع التنموية الهامة التي تهدف إلى تحويل العقبة إلى مقصد استثماري سياحي وعالمي يحقق الارتقاء بالمستوى المعيشي والازدهار والرفاهية لمدينة العقبة بشكل خاص ولجنوب الأردن بشكل عام ضمن إطار من التنمية المستدامة والشاملة .

ومن المشاريع الرئيسة التي تقوم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية بانجازها مشروع واحة آيلة السياحي الذي يعتبر أكبر مشروع استثماري أجنبي و سيتم إنشاؤه على أرض بمساحة 4300 دونم شمال خليج العقبة.بكلفة ما يقارب 4000 فرصة عمل جديدة حال اكتماله، ومشروع (تالا باي) السياحي الذي تقدر كلفته 350 مليون دينار وتحتوي على 147 وحدة سكنية وحوالي 100 محل تجاري، وسيوفر المشروع ما يقارب 3000 فرصة عمل جديدة. ومشروع نادي الغوص الملكي ومشروع فندق انتركونتيننتال ومشروع فندق كمبنسكي،ومشروع العقبة سيتي سنتر ومشروع بوابة العقبة،ومركز الشويخ التجاري و مشروع آيلة التجاري،ومشروع مجمع دريم مول التجاري، ومشروع الجامعة الأميركية،ومشروع المدارس الأميركية،ومدينة العقبة الصناعية الدولية،شركة المخازن العمومية PWC، ومشروع سلفوكيم، وشركة البحر الأحمر للأخشاب وشركة التجمع الوطني للتجارة.