قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ساري الساري من الرياض:

كشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء سليمان القاضي النقاب عن إنشاء شركة مناصفة بين الشركة السعودية للكهرباء وتحلية المياه لجانب 60% للمستثمر المطور.

وقال القاضي في تصريح خاص نشرته صحيفة "الجزيرة" السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء "إن الشركة القادمة عبر الضمانات الكاملة أعطت المستثمر الاطمئنان الكبير في كافة جوانبه متأملاً أن تكون نواة لشركات أخرى كبرى بالدخول مستقبلاً في السوق السعودي.

وعن هوية المشغل القادم للشركة قال القاضي" إن ذلك الأمر طرح في السوق العالمي" وتوقع القاضي" الكشف عن نقاب المستثمر القادم وهي عبارة عن مجموعة شركات ما بين محلية وعالمية (مساهمة، ممولة، مشغلة، تطويرية) تندرج تحت مظلة واحدة وذلك خلال شهر مارس القادم فيما سيكون البدء التشغيلي عام 2007 أو 2008 ".

وأضاف "المستثمر القادم أمامه أربعة مشروعات بـ (الشعيبة، الشقيق ، رأس الزور، الجبيل) حيث يقوم بإنتاج الطاقة الكهربائية وتشغيلها وبيع الخدمة على شركة المياه والكهرباء والتي تقدر بأكثر من (6000) ميجاوات والتي بدورها تقوم بتزويد المستثمر القادم بالوقود لجانب عملية توزيع الخدمة".

وعن كيفية تمويل المشاريع الكبرى القادمة للشركة قال القاضي" إن الشركة حصلت على قرض من (6) بنوك محلية بمبلغ إجمالي وقدره (6) مليارات ريال وتسعى حالياً للحصول على قرض مماثل بمبلغ (3) مليارات ريال من بنوك محلية " موضحا أن الشركة تصرف على مشروعاتها الرأسمالية (9) مليارات ريال والذي يعد في كثير من المقاييس ميزانية دولة فيما تصرف الشركة على مشروعاتها التشغيلية (16) مليار ريال أما فيما يخص الأرباح فتعلن بين الحين والآخر عبر وسائل الإعلام".

//انتهى//