قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عصام المجالي من عمّان:أطلقت بورصة عمان موقعها الالكتروني الجديد على شبكة الانترنت. وقال جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمّان أن الموقع الجديد بما يحويه من معلومات قيمة يعد مرجعاً هاماً وشاملاً للباحثين والدارسين والمستثمرين والمهتمين بسوق الأوراق المالية بشكل عام وسوق رأس المال الأردني بشكل خاص.


وأضاف ان إنشاء موقع البورصة الإلكتروني على الإنترنت في عام 1999 قد جاء تلبية لاحتياجات ومتطلبات المستثمرين والمهتمين حيث استقطب أكثر من 25 مليون زيارة شهرياً من مختلف دول العالم. وجاء إنشاء الموقع الجديد بما يحتويه من تطوير تلبية لهذه المتطلبات والحاجات وتعزيزاً لمبادئ الشفافية والإفصاح الكامل.


ويحوي الموقع الجديد العديد من المزايا والمعلومات التي لم تكن موجودة في الموقع السابق، حيث تم تطوير شريط الأسعار
Ticker Tape بحيث أصبح يبث باللغة العربية إلى جانب اللغة الإنجليزية، وتمت إضافة ميزات جديدة له من حيث إمكانية عرضه بالطريقة التي يرغب بها مستخدم الموقع كما أصبح بإمكان المستخدم البحث من خلاله عن اسم الشركة أو الشركات التي يرغب بمتابعة أسعارها، إلى جانب إمكانية عرض الشريط المتحرك على نافذة مستقلة عن صفحة الموقع والعودة لمتابعة عمله على جهاز الحاسوب.


وقال طريف أنه تم إضافة ميزة إضافية وهي مساعدة الشريط
Ticker Help لإرشاد المستخدم حول المزايا الموجودة بالشريط المتحرك وكيفية التعامل معه الاستفادة من المزايا الموجودة به.
كما تمت تطوير نشرات التداول اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية وأصبح بإمكان المستخدم الحصول عليها على شكل ملفات
Excel ليتمكن من استخدامها بسهولة، مع إمكانية الحصول على النشرات اليومية لآخر عشرة أيام، والأسبوعية لآخر عشرة أسابيع، والنشرات الشهرية لآخر عشرة أشهر. كما تمت إضافة ملف يومي يعرض أوقات تنفيذ العقود وقيمة كل عقد وكل من الوسيط والبائع والمشتري، وسيتم الاحتفاظ بهذا الملف لآخر خمسة أيام.


ومن أهم المزايا التي تم إضافتها للموقع الجديد المعلومات المتعلقة بعمق السوق الذي يستطيع من خلاله المستخدم معرفة أفضل خمسة أوامر شراء وأفضل خمسة أوامر بيع على أسهم شركة معينة خلال جلسة التداول وبشكل فوري.

وتحتوي الصفحة الرئيسية للموقع الجديد على رسم بياني يبين حركة المؤشر العام خلال جلسة التداول يتم تحديثه بشكل مباشر بناءً على آخر الأسعار المنفذة. بالإضافة لملخص يومي يتم تحديثه تلقائياً (Smart Text) بعد انتهاء جلسة التداول يعرض ملخصاً لنشاط التداول من حيث حجم التداول وعدد الأسهم المتداولة وعدد العقود المنفذة ونسب التغير في الأرقام القياسية للقطاعات الرئيسة إضافة إلى الشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً والأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها. كما يوجد ملخص أسبوعي (Smart Text) يتم تحديثه بشكل تلقائي بنهاية الأسبوع.


وتشمل الصفحة الرئيسية للموقع جدولاً يبين المؤشر العام والأرقام القياسية القطاعية ونسب التغير فيها, وآخر لأحجام التداول مصنفة قطاعياً ونسبتها من حجم التداول الكلي، إضافة إلى الشركات الخمس الأكبر من حيث حجم التداول ونسبتها إلى التداول الكلي، وكذلك تم تخصيص مساحة على الصفحة الرئيسية لآخر وأهم أخبار البورصة.
ومن المزايا والمعلومات الجديدة التي يتضمنها الموقع الجديد، معلومات التداول التاريخية للشركات كأحجام التداول وعدد الأسهم المتداولة وعدد العقود المنفذة وغيرها من المعلومات إضافة إلى الأسعار التاريخية لأسهم الشركات مع إمكانية تصميم رسوم بيانية لهذه البيانات ومقارنتها مع بيانات الشركات الأخرى أو مع المؤشر العام للسوق للفترات التي يرغب بها المستخدم.


ومن أهم وأبرز ما تمت إضافته للموقع الجديد، النسخة الأحدث من دليل الشركات المساهمة العامة، حيث يحتوي على صفحات مستقلة للمعلومات العامة للشركة وأعضاء مجلس الإدارة وأعداد العاملين فيها وغيرها من المعلومات. وصفحة أخرى لمعلومات هيكل المساهمين ومن يملكون 5% فأكثر من رأسمال الشركة، كما يحتوي على صفحة خاصة بالمعلومات المالية للشركة والنسب المالية لها من عام 2000 إلى عام 2003، مع إمكانية الحصول على هذه المعلومات على شكل ملفات
Excel، مما يزيد من سهولة وكفاءة التعامل مع هذه المعلومات.


ويضم الموقع قوائم بأسماء السندات المدرجة وتصنيفاتها من سندات تنمية وإسناد قرض وغيرها. كذلك تم إضافة رابط
Link إلى قوائم الشركات المدرجة يربط بين اسم الشركة ومعلومات التداول الخاصة بها إضافة إلى المعلومات العامة والمالية للشركة الموجودة ضمن دليل الشركات.


ومن المزايا التي تمت إضافتها إلى الموقع محركات للبحث
Search، حيث يوجد هناك محرك للبحث عن الشركات في الشريط المتحرك، وآخر للبحث عن الشركات في دليل الشركات المساهمة العامة، ومحرك آخر للبحث عن مواضيع محددة يرغب المستخدم البحث عنها في الموقع، وذلك للتسهيل والتيسير على متصفح الموقع.


وأكد طريف أن هذه المزايا والمعلومات الإضافية أصبح بالإمكان الحصول عليها الى جانب المعلومات التي كانت متوفرة سابقاً على موقع البورصة، كتلك المتعلقة بسوق رأس المال بشكل عام وبورصة عمان بشكل خاص كالهيكل التنظيمي والإداري للبورصة ومعلومات الاتصال، وأوقات التداول وعمولاته، والأنظمة والتعليمات الصادرة عن بورصة عمان، إضافة إلى نشرات التداول اليومية والأسبوعية والشهرية، وخلاصة البيانات الإحصائية، وبيانات التداول والبيانات الإحصائية والأرقام القياسية التاريخية والحديثة إلى جانب نشاط الاستثمار الأجنبي في البورصة، وقوائم بأسماء الشركات المدرجة في كل سوق. كما يضم الموقع أيضاً معلومات حول أخبار البورصة والبيانات الصحفية الصادرة عنها، والأخبار المتنوعة ذات العلاقة بسوق رأس المال وأخبار الشركات المساهمة العامة والتعاميم والقرارات الصادرة عن مجلس إدارة البورصة وعن المدير التنفيذي للبورصة. كذلك تم إضافة معرضاً للصور خاص بالبورصة لأهم الأحداث التي مرت بها.


ومن المزايا الهامة التي كانت ولازالت متوفرة على موقع البورصة وجود مكتبة تضم كافة المنشورات الصادرة عن البورصة مثل النشرات الإخبارية الشهرية والنشرات الإحصائية الشهرية والتقارير السنوية والمنشورات التعريفية بالبورصة. الى جانب سجل يؤرخ لأهم الأحداث والمحطات المهمة والبارزة في مسيرة بورصة عمان.
وأضاف طريف على أن الموقع بشكله ومضمونه الجديدين والذي يمثل نقطة تحول كبيرة في مجال نشر المعلومات الحية والتاريخية وإيصالها لأكبر عدد من المهتمين في جميع أنحاء العالم قد جاء نتيجة جهود مكثفة استمرت عدة شهور قام بها فريق عمل متكامل من موظفي البورصة وموظفي الشركة الأردنية البحرينية للتقنية والاتصالات- باتلكو الأردن.